اخبارفن و ثقافةمصر

مسؤولة بـ”العالمي للمجتمعات المسلمة” لـ(أ ش أ): معرض الكتاب منصة لعرض الأفكار والرؤى بين البلدان المختلفة

القاهرة في 26 يناير /أ ش أ/ أكدت مسؤولة جناح المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إيمان الحديدي، أن معرض الكتاب يعد منصة لعرض الأفكار والرؤى بين البلدان المختلفة بما يسمح بخلق حالة من التواصل الحضاري بين الشعوب.
وقالت مسؤولة جناح المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الجمعة/- إن مشاركة المجلس في النسخة الحالية للمعرض تأتي رغبةً في نشر ثقافة السلام والتسامح ومد جسور التعاون مع كافة المجتمعات والشعوب، فضلا عن تعزيز التنسيق بين المؤسسات الناشطة في المجتمعات المسلمة، وتبادل الخبرات فيما بينها، لافتة إلى أن معرض الكتاب يعد فرصة مناسبة لهذا الغرض باعتباره الأكبر في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط ومن أعرق المعارض عالميا.
ولفتت إلى أن المجلس يشارك بـ21 عنوانا في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في مجالات العمارة والفنون والثقافات الإسلامية، فضلا عن دور المرأة في المجتمعات.
وأضافت أن المجلس العالمي للأقليات المسلمة هو في الأصل مؤسسة إسلامية تأسست عام 2018 بإمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرة إلى أنه مؤسسة دولية تهدف إلى تنسيق جهود مؤسسات الأقليات المسلمة، والارتقاء بدورها الوظيفى من خلال تشجيع أفراد الأقليات المسلمة على المساهمة في نهضة دولهم المدنية والاقتصادية، وتصحيح الصورة النمطية عن الإسلام والأقليات المسلمة، وجسر “الهوة الفكرية” والثقافية بين مكونات المجتمع الإنساني.
ونوهت إلى أن المجلس سيسلط الضوء خلال مشاركته بالنسخة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب على نجاحات أبناء الأقليات حول العالم، ونشر النماذج التي تعزز الممارسات الإيجابية والمساهمة الحضارية لأفراد الأقليات المسلمة من خلال تفاعلها المنفتح مع باقي مكونات مجتمعاتها، بالإضافة إلى إعداد وتهيئة القيادات من خلال وضع النظم والبرامج المناسبة لتنمية وتطوير كفاءات الموارد البشرية والقادة.
وأبرزت أهمية توطين مفاهيم التعددية الدينية والعرقية والثقافية واحترام الخصوصيات في المجتمعات المسلمة، بما يحفظ كرامة الإنسان واحترام عقيدته، ويحقق التعاون والتكافل لما فيه مصلحة للأوطان، ويرسخ قيم الاعتدال والحوار والتسامح والانتماء للأوطان، ويسهم في القضاء على التعصب الديني.
وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، خلال الفترة من 24 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وتأتي هذه الدورة تحت شعار “نصنع المعرفة… نصون الكلمة”، وتنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب.
وتشهد الدورة الـ55، مشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.
م و س/ أ غ أ/س.ع
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى