اخبارسياسةمصر

خبراء اقتصاديون يؤكدون أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية بين مصر وسلطنة عمان بما يناسب تاريخ الدولتين

القاهرة في 5 يونيو /أ ش أ/ أكد خبراء اقتصاديون أن مصر وسلطنة عمان تربطهما علاقات قوية في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مشيرين إلى ضرورة نمو تلك العلاقات خلال الفترة المقبلة بما يتناسب مع تاريخ الدولتين وبما يعكس قوة العلاقات بين القيادتين.
جاء ذلك خلال جلسة بعنوان “مستقبل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين سلطنة عمان ومصر” ضمن فعاليات الملتقى الصحفي المصري العماني اليوم /الاثنين/ بالمتحف المصري للحضارة بالقاهرة.
من جانبها قالت خديجة بنت ناصر الكيومية مسؤولة بجهاز الاستثمار العماني إن سلطنة عمان تستثمر بالخارج بهدف بناء احتياطات مالية ونقل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة إلى سلطنة عمان خدمة للقطاعات الاستراتيجية فضلا عن بناء علاقات استراتيجية مع الدول التي تستثمر بها سلطنة عمان.
وأضافت أن مصر وسلطنة عمان بينهما استثمارات في القطاعات الدوائية والطاقة.. معربة عن أملها في تطور العلاقات المصرية العمانية في المجالات الاقتصادية والاستثمارية خلال الفترة المقبلة.
بدوره أكد الدكتور أحمد غنيم أستاذ الاقتصاد أن سلطنة عمان ومصر تتمتعان بعلاقات اقتصادية واستثمارية كبيرة، كما أن هناك آفاقا واعدة للعلاقات بين البلدين.
وقال غنيم إن الأرقام في الفترة الأخيرة الخاصة بالتبادل التجاري بين البلدين تؤكد ضرورة وأهمية زيادة حجم هذا التعاون.. مضيفا أن العلاقات بين البلدين شهدت طفرة سياسية وثقافية ويجب أن تمتد تلك الطفرة الى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار.
وأشار إلى أن أنه رغم وجود مجلس أعمال عماني مصري إلا أنه يجب الاهتمام بتبادل المعلومات الخاصة بالاقتصاد والاستثمار بين الجانبينوذلك بهدف العمل على تنشيط التجارة بين البلدين.
وأبرز أن مستويات التجارة والاستثمار من المتوقع أن تزيد أضعافا خاصة بعد الدفعة القوية التي تشهدها العلاقات المصرية العمانية بعد زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى القاهرة مؤخرا.
من جانبه قال الدكتور خالد بن سعيد العامري المسؤول بالجمعية الاقتصادية العمانية إن مصر وسلطنة عمان شهدتا تبادلا تجاريا وثقافيا في الماضي بين المنطقتين عبر البحر الأحمر حيث يشير الأثر التاريخي إلى وجود تجارة اللبان بين المنطقتين.
وأضاف العامري أن العصر الحديث شهد تبادلا للزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين وجرى الاتفاق على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين بما يليق بتاريخ الدولتين.
ولفت إلى تضاعف حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان خلال الفترة الأخيرة حيث شهدت عمليات التصدير والاستيراد بين البلدين نموا مضطردا.
ونوه بأن المنتجات المعدنية تهيمن على قيمة السلع والمنتجات المصدرة من سلطنة عمان إلى مصر فيما تشكل المنتجات النباتية اهم المنتجات التي تستوردها سلطنة عمان من مصر يليها منتجات الأغذية.
وأوضح العامري أن الاستثمارات المصرية المباشرة في سلطنة عمان زادت 114% خلال الفترة من 2018 إلى 2022، معظمها في مجال السياحة والإنشاءات.. لافتا إلى أن هناك تبادلا للخبرات بين الدولتين في مجال تخطيط المدن وتشييد المنتجعات السياحية والمنشآت اللوجستية.
وانطلقت في وقت سابق اليوم فعاليات الملتقى الصحفي العماني المصري، الذي تنظمه جمعية الصحفيين العمانية بالتعاون مع سفارة سلطنة عمان بالقاهرة، تحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، وذلك بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية وبمشاركة من جمعية الكتاب والأدباء وجمعية السينما وهيئة الوثائق والمحفوظات العمانية، بحضور وزراء سابقين وشخصيات إعلامية وثقافية وسياسية رفيعة المستوى.

إ س
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى