اخبارسياسةمصر

“الأهرام للدراسات” يركز في العدد الـ7 من “المشهد” على معايير تصنيف التنظيمات الإرهابية

القاهرة في أول أغسطس/أ ش أ/ ركز مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في العدد السابع من مجلته الإلكترونية غير الدورية “المشهد العالمي للتطرف والإرهاب”، على معايير تصنيف التنظيمات الإرهابية في ضوء أبرز مقاربات التصنيف العالمية وإشكالياتها.
ويأتي إصدار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية للعدد السابع من مجلة “المشهد العالمي للتطرف والإرهاب”، المُختصة بدراسة التنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة من النواحي الفكرية والحركية والتنظيمية، في إطار اهتمامه بدراسة ظاهرة الإرهاب والتطرف وبهدف توفير دراسات ورؤى علمية للدارسين وصانعي السياسات، والمساهمة في إيجاد آليات للحد من انتشار ظاهرة التطرف ومواجهة التنظيمات الإرهابية.
ويُعد العدد السابع من المجلة حلقة من حلقات عمل المركز في دراسة ظاهرة الإرهاب والتطرف باعتبارها ظاهرة حية تتطور بشكل ديناميكي في بيئة معقدة .
وقد استهل العدد بدراسة مُحكمة لأستاذ العلوم السياسية المساعد بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، الدكتور أحمد أمل، عن معايير تصنيف التنظيمات الإرهابية في ضوء أبرز مقاربات التصنيف العالمية وإشكالياتها.
ثم أفرد العدد ملفًا خاصًا لدراسة تنظيم القاعدة كنموذج للتنظيمات الإرهابية المعولمة، من خلال طرح أربعة موضوعات جوهرية، جاء أولها عن المأزق الأيديولوجي الذي تواجهه القاعدة خلال هذه المرحلة، لأستاذ النظرية السياسية في الجامعة الأردنية والخبير في دراسات التطرف والإرهاب، الدكتور محمد أبو رمان.
أما ثانيها فجاء تحت عنوان “أجساد بلا رؤوس”، للمستشار الفكري والباحث السعودي في قضايا الإسلام السياسي والإرهاب، يوسف الديني، والذي تطرق لمسألة غياب رموز القاعدة التقليدين، ومدى تأثير ذلك على شرعيتها.. وناقش الباحث في شئون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، منير أديب، في ثالث موضوعات الملف مسألة غياب الزعامة في تنظيم “القاعدة”، والعلاقة التي جمعت إيران بالتنظيم تاريخيًا وحتى الآن.. وفي نهاية الملف، قدم الباحث في الدراسات الإفريقية، محمد الدابولي، قراءة في مستقبل تنظيم “القاعدة” في بلاد المغرب الإسلامي.
ثم ينتقل العدد بعد ذلك لمتابعة المُستجد من قضايا دولية أخرى مرتبطة بالتطرف والإرهاب الذي تمارسه أيديولوجيات وتيارات فكرية مختلفة، حيث تتناول الخبيرة ورئيس وحدة الدراسات المصرية في المركز، الدكتورة دينا شحاته، الإرهاب المحلي داخل الولايات المتحدة الأمريكية بين جماعات اليمين واليسار المتطرف.
وإضافة إلى ما سبق، ناقش العدد تجربة الحكومة الصومالية الحالية في مواجهة حركة شباب المجاهدين في شرق إفريقيا، في مقال للخبيرة في الشئون الإفريقية بالمركز، الدكتورة أميرة عبدالحليم.. كما تقدم الباحثة المُتخصصة في الشئون الأوروبية بالمركز، مرام ضياء، قراءة نقدية لأبرز ما جاء في أجندة الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب 2020.
وفي نهاية العدد، يُسلط “مرصد” المجلة، الضوء على الاتجاهات الرئيسية، وأهم الأرقام، والإحصاءات حول ظاهرة الإرهاب والتطرف الواردة في عدد من أهم التقارير والمؤشرات العالمية، ومنها: مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2023، والمؤشر العالمي للفتوى 2022 الصادر عن دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، والتقرير الأول والوحيد لمنصة رصد وتحليل المحتوى المتطرف على الإنترنت “Terrorist Content Analytics Platform TCAP الصادر في ديسمبر 2021، وأخيرًا تقرير “الطريق إلى التطرف في إفريقيا جنوب الصحراء: مسارات التجنيد والانفصال في 2020″، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فبراير 2023.

ف س ع
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى