اخبارمقالات

يوسف طه عبد المنعم يكتب: ما تحتاجه مصر من الذكاء الاصطناعي وCHat GPT

يوسف طه عبدالمنعم jpg1688837764

دون شك Chat GPT ثورة حقيقية فى عالم التكنولوجيا، حيث يقدم النموذج فرصًا جديدة لتحسين التفاعل بين الإنسان والآلة وتوفير إجابات دقيقة وشاملة على الأسئلة المختلفة، كما أنه يعزز التواصل الدولى والتعاون بين الثقافات المختلفة.

وبما أن Chat GPT لا يزال قيد التطوير فإنه يمكن أن يشهد المزيد من التحسينات فى المستقبل، بما فى ذلك تحسين الأمان والخصوصية وتعزيز القدرات اللغوية والتفاعلية ومن المتوقع أن يكون لـ Chat GPT دور كبير فى الابتكارات المستقبلية فى مجالات مثل التعليم والصحة والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا.

باختصار فإن Chat GPT يمثل تقدمًا حقيقيًا فى عالم التكنولوجيا، حيث يتمتع بالقدرة على فهم النصوص وتوليدها بشكل طبيعى وفعال ومن خلال استخدامه يمكن تحسين التفاعل بين الإنسان والآلة وتحسين تجربة البحث وتحليل البيانات وتوفير إجابات دقيقة وشاملة ومع تطوره المستمر يمكن أن يكون لـ Chat GPT دور حاسم فى تعزيز التواصل والتفاعل فى المستقبل الحديث .

Chat GPT عبارة عن موقع الكترونى به روبوت قادر على الدردشة والتواصل مع البشر وفهم ما يقولونه بل ويستطيع أن ينفذ كل ما تطلبه منه فى نطاق الأمور الكتابية مثل كتابة خطاب أو مقال أو إعداد نص حلقة تلفزيونية أو حل واجبات منزلية وتعتبر هذه التقنية قادرة على التحكم فى البشر.

كيفية استخدام Chat GPT

يمكن استخدام موقع Chat GPT عن طريق الرابط التالى chat.openai.com www. ومن الجدير بالذكر أن الموقع متوفر على الهاتف المحمول كتطبيق أو برنامج الطريقة الوحيدة لاستخدامه هى فتح الموقع الإلكترونى من خلال متصفح أى متصفح.

ولكن مع الأسف موقع Open-ai غير متوفر فى الكثير من الدول حول العالم، ومن ضمنهم الدول العربية ولكن استخدام VPN يفى بالغرض، حيث يتطلب الموقع رقم هاتف لدولة مدعومة لتفعيل الحساب واستخدام الموقع، وهو شيء من الصعب الحصول عليه ولا تحاول أن تستخدم رقمًا وهميًا من مواقع توليد الأرقام لأن الموقع سيكتشف أن هذا رقم وهمى بالإضافة إلى أن أغلب الأرقام الموجودة على الانترنت ستجدها مستخدمة بالفعل فى موقع Chat GPT.

طريقة عمل Chat GPT

الإجابة على الأسئلة (QA) هى مهمة الإجابة تلقائيًا على الأسئلة المطروحة بلغة طبيعية إنه ينطوى على فهم السؤال واسترجاع المعلومات ذات الصلة من المصدر وتوليد إجابة موجزة ودقيقة والسيناريو هو:

الإدخال: يقوم المستخدم بإدخال سؤال بلغة طبيعية تتم معالجته بواسطة نظام ضمان الجودة.
فهم السؤال: يستخدم نظام ضمان الجودة تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) لفهم السؤال وتحديد معناه الأساسى والغرض منه.
استرجاع المعلومات: يبحث نظام ضمان الجودة عن المعلومات ذات الصلة فى مجموعة كبيرة من النصوص أو فى قاعدة بيانات، بناءً على المعنى المفهوم والغرض من السؤال.
توليد الإجابة: يقوم نظام ضمان الجودة بإنشاء إجابة بناءً على المعلومات المسترجعة. قد يتضمن ذلك اختيار المعلومات ذات الصلة وتلخيصها وإعادة صياغتها بطريقة تجيب على السؤال.
الإخراج: يتم إرجاع الإجابة إلى المستخدم بلغة طبيعية.

ما تحتاجه مصر

وعما تحتاجه مصر للحاق بهذه التكنولوجيا فى ظل استراتيجيتها الحالية للتحول الرقمى و الذكاء الاصطناعى يمكن لمصر اتخاذ عدة خطوات كجزء من إستراتيجيتها للتحول الرقمى ومنها الاستثمار فى التعليم وتنمية المهارات، حيث سيساعد الاستثمار فى برامج تنمية المهارات والتعليم فى مجال الذكاء الاصطناعى على بناء مجموعة من المواهب المحلية ودعم نمو صناعة الذكاء الاصطناعى المحلية بجانب تشجيع البحث والتطوير والذى سيساعد على بناء الخبرة المحلية ودفع الابتكار فى هذا المجال .

ومن قلب العاصمة الادارية الجديدة نظم منتدى السياسات العامة التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار رئاسة مجلس الوزراء أولى فاعليات مختبرات المستقبل و برؤى شبابية عبر ورشة عمل تفاعلية للتدريب على منهجية السيناريو المستقبلى تحت عنوان استشراف مستقبل انعكاسات تطبيق chat gpt والذى تم اختيارى من ضمن 25 طالب من بين أكثر من 100 متقدم و متدرب من شباب الجامعات المصرية فى هذا الحدث الرائع ويمكن تحقيق ذلك من خلال التمويل الحكومى والحوافز الضريبية والتعاون بين الجامعات والشركات والمؤسسات البحثية و مصر لديها القدرة على اللحاق بهذه التكنولوجيا حيث لدينا مستخدمون كثيرون بالرغم من إغلاق ChatGPT فى مصر.

لدينا كفاءات فى الذكاء الاصطناعى سواء متخصصون فى الذكاء الاصطناعى أو البرمجة ولكن نفتقد إلى وجود جهود منظمة وبالرغم من ذلك قطاع التكنولوجيا سيستفيد من ChatGPT وخصوصا فى تحسين الفعالية وبصفتى أعمل فى مجال البيانات والتحليلات المتقدمة وتطبيقات ERP والتحول الرقمى لأكثر من 8 سنوات.

فاستطيع أن أقول إننا أمام واقع مرعب سيغير كل شيء ولكن فى نفس الوقت فرصة ذهبية لم تتوفر لمن سبقونا أما الواقع المرعب فهو التغيير الجذرى فى الكثير من الوظائف المعتمدة على التراكم المعرفى مثل صناعة المحتوى والبرمجة والتعليم والتشخيص الطبى والتصنيع وغيرها، وتهديد نماذج عمل كبرى الشركات التكنولوجية مثل جوجل وفيسبوك المعتمدة على الإعلانات وأما الفرصة الذهبية فهى اختصار عقود من المعرفة والإنفاق على البحث العلمى.

الكاتب استشارى نظم المعلومات ومتخصص التحول الرقمى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى