أخبار محليةاخبار

وزيرة السياحة لمحمود مسلم في “آثار الشيوخ” نحتاج ٣٠ مليار جنيه لاستيعاب ٣٩ مليون سائحا

متابعة – فريق نهاية اليوم

أكد أحمد عيسي، وزير السياحة، للدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار، إنه تمت زيادة أسعار التذاكر والبرامج للسياح في المتاحف بداية من مايو الماضي، بما يتواكب مع نسب التضخم، مع عدم التعامل النقدي أو البنكنوت.

وأشار الوزير خلال مشاركته في اجتماع لجنة السياحة والآثار بمجلس الشيوخ، إلى أن الدولة في تطوير المتاحف والآثار التي يقوم بها المجلس الأعلى للآثار بدعم 2 مليار جنيه من خزانة الدولة، مؤكدا أن إجمالي ما أنفق على تطوير المتاحف والآثار خلال العام الماضي بلغ 3 مليارات و200 مليون جنيه، وذلك حتى تنال المتاحف والآثار المصرية ما تستحقه من إنفاق واهتمام.

وقال الوزير إن وزارة السياحة تستهدف الوصول الى 39 مليون سائح في عام 2028 مما يتطلب زيادة عدد الغرف الفندقية بأنواعها لتصل إلى نصف مليون غرفة، حيث عدد الغرف الحالية 212 ألف غرفة لاستيعاب العدد الحالي من السياح وهو ما يتطلب استثمارات لا تقل عن 30 مليار جنيه بخلاف قيمة الأراضي .

وأضاف وزير السياحة أن خطة وزارة السياحة تستهدف التركيز على 4 منتجات سياحية فقط توجه لها كل الموارد وهذه المنتجات هي: سياحة العائلات، وسياحة الشواطئ، وسياحة المغامرات مثل السفاري والغوص، ثم سياحة الثقافة وتتضمن السياحة التاريخية وسياحة الآثار.

وأشار إلى التركيز على 18 دولة لاستهداف السياح منها من خلال البرامج السياحية الى مصر.

وكشف الوزير لمسلم عن عدة برامج للوزارة خلال الفترة المقبلة منها تفعيل التأشيرة الإلكترونية وتحسين جودة المنتج السياحي، وإعادة تقييم الدرجة النجمية للفنادق “عدد النجوم”.

وحول دور الدولة والقطاع الخاص في صناعة السياحة، أكد وزير السياحة أن الدولة تقوم بدور المنظم، قائلا: “أنا مؤمن بدور القطاع الخاص”، قائلا إن دور الدولة هو ضمان نزاهة التنافسية وضمان تقديم الخدمة السياحية بأعلى جودة.

وأكد أن دور الدولة يدعم القطاع الخاص في صناعة السياحة مع الإشارة إلى أهمية تفعيل دور المجتمع المدني أيضا بصناعة السياحة.

ودار نقاش بين الوزراء والنواب حول عدة ملفات منها الروتين والإنفاق غير المنظم في عدة جهات، ومسار العائلة المقدسة، وضرورة الإسراع فيه لتحقيقه الكثير من المكاسب للدولة المصرية، وتوفير الكثير من فرص العمل، واستفادة الدولة المصرية بعدة أبعاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى