أخبار العالماخبار

وداعا للأقراص اليومية.. حقنة كل 6 أشهر لعلاج ضغط الدم المرتفع

متابعة: نسرين طارق

ثورة في مستقبل علاج ضغط الدم المرتفع.. حقنة جديدة تعطى مرة كل ستة أشهر يمكن أن تلغي الحاجة للأقراص اليومية، وفقا لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

يعاني حوالي واحد من كل ثلاثة بالغين في المملكة المتحدة ونصفهم تقريبًا في الولايات المتحدة من ارتفاع ضغط الدم – المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم – ويعالج الكثيرون الحالة عن طريق تناول أقراص يومية

تجربة العقار الجديد، zilebesiran

الدواء الجديد طورته شركة Alnylam ومقرها الولايات المتحدة، يُعطى كحقنة وليس في شكل حبوب تقليدية.

شارك في دراسة العقار الجديد 107 مريضا يعانون من ارتفاع ضغط الدم – 80 شخص منهم تلقى حقنة واحدة من zilebesiran تحت الجلد ، بينما تلقى 32 دواء وهميا لا يحتوي على أي مكونات نشطة.

وكشف التحليل أن المرضى الذين عولجوا مع zilebesiran عانوا من انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي استمرت حتى ستة أشهر.

في المتوسط ​، انخفض ضغط الدم الانقباضي بأكثر من 10 ملم زئبقي بجرعة 200 مل أو أكثر من الدواء، وأكثر من 20 ملم زئبقي عند أعلى جرعة 800 مل.

 ضغط الدم ترتفع وينخفض ​​بشكل طبيعي على مدار اليوم، مما يجعل علاجه صعبًا، لكن الدراسة وجدت أن الانخفاض في ضغط الدم الذي لوحظ في المرضى الذين عولجوا بـ zilebesiran  كان ثابتًا على مدار 24 ساعة.

ويعمل الدواء الجديد عن طريق منع إنتاج الأنجيوتنسين، وهو هرمون في الجسم يضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

تقرير النتائج

نقلت مجلة نيو إنجلاند الطبية (NEJM)، عن الباحثون: “بشكل عام، هذه البيانات الأولية تدعم إمكانية إجراء مزيد من الدراسة الفصلية أو مرتين في السنة لإدارة zilebesiran كعلاج للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.”

أكثر من نصف المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يتناولون جميع الأدوية الموصوفة لهم  بانتظام، مما يؤدي إلى عدم استطاعتهم التحكم في ضغط الدم بشكل مثالي.

يقول الأطباء إن الإدارة الأفضل لحالات ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة المبكرة.

وقال البروفيسور ديفيد ويب، الذي قاد التجربة في موقع إدنبرة: “هذا تطور كبير محتمل في علاج ارتفاع ضغط الدم. لم تظهر أي  أدوية جديدة لعلاج ارتفاع ضغط الدم خلال الـ 17 عامًا الماضية”.

تؤدي هذذ الطريقة الجديدة فى التعامل مع الحالات إلى انخفاض كبير في ضغط الدم ، ليلًا ونهارًا، يستمر لمدة ستة أشهر تقريبًا بعد حقنة واحدة.

تعتبر التقنية الجديدة طفرة طبية لأنها تساعد في تجنب صعوبة الالتزام بالعلاج الذي يظهر مع الأدوية الحالية.

ستركز المرحلة التالية من التجارب السريرية على تطوير بيانات سلامة أفضل، وإثبات فعالية أوسع، قبل الترخيص لاستخدام zilebesiran.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

نادرًا ما يكون لارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم أعراض ملحوظة. ولكن إذا لم يتم علاجه ، فإنه يزيد من خطر تعرضك لمشاكل خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعًا هي فحص ضغط الدم لديك.

يتم تسجيل ضغط الدم برقمين. الضغط الانقباضي (الرقم الأعلى) هو القوة التي يضخ بها قلبك الدم في أنحاء الجسم.

الضغط الانبساطي (الرقم الأدنى) هو مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية. كلاهما يقاس بالمليمترات من الزئبق (mmHg).

دليل عام لقياس الضغط

الضغط المرتفع من  140/90 مم زئبق أو اعلى

ضغط الدم المثالي ما بين 90 / 60mmHg  و 120 / 80mmHg

ضغط الدم المنخفض من 90/60 مم زئبق أو أقل

قد تعني قراءة ضغط الدم بين 120 / 80mmHg و 140 / 90mmHg أنك معرض لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم إذا لم تتخذ خطوات للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

إذا كان ضغط الدم مرتفعًا جدًا، فإنه يضع ضغطًا إضافيًا على الأوعية الدموية والقلب والأعضاء الأخرى، مثل الدماغ والكلى والعينين.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر إلى زيادة خطر إصابتك بعدد من الحالات الخطيرة والتي من المحتمل أن تهدد الحياة ، مثل:

الأزمة القلبية.

سكتة قلبية.

الجلطات الدموية.

مرض الشرايين الطرفية.

تمدد الأوعية الدموية الأبهري.

مرض كلوي.

الخرف الوعائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى