أخبار العالماخبار

موجة حر استثنائية عالمية.. تتسبب في حرائق غابات في اليونان ووفاة 12 شخصاً في أمريكا

يمر العالم بظرف استثنائي، لم يمر على الكرة الأرضية منذ الاف السنين، مع احتمالية تكراره في السنوات القادمة في ظل التغير المناخي العالمي.

موجة حر استثنائية تجتاح دول العالم حيث حذر خبير من ناسا ان شهر يوليو الحالي ربما يكون الشهر الأكثر حراره منذ الاف السنين.

شهد العالم أسخن يوم يُسجل على الإطلاق في يوليو الجاري، وهو ما حطم الرقم القياسي العالمي لمتوسط درجة الحرارة الذي سُجل في 2016.

تسببت موجة الحر الي تجتاح العالم في مجموعة حرائق للغابات بجزيرة رودس اليونانية، مما أجبر المئات على الفرار من القرى والشواطئ المتضررة، حسب ما أعلنت السلطات الأحد.

كما تسببت الحرائق في تدمير مساحات شاسعة من الغابات منذ اندلاعها في منطقة جبلية، وألحقت أضرارا بعدة فنادق. وقالت المتحدثة باسم الشرطة كونستانتيا ديموغليدو “إنها أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق.

والتزم الجميع وخصوصا السياح بالتعليمات. وتحدثت عن “إخلاء منطقة فيها ثلاثون ألف شخص.

وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون اليوناني صفوفا طويلة من السياح وهم يجرون أمتعتهم بينما يسيرون في أحد الطرقات ضمن عملية الإجلاء، بينما شوهد دخان يتصاعد في الخلفية.

وتسببت الحرائق في تدمير مساحات شاسعة من الغابات منذ اندلاعها في منطقة جبلية يوم الثلاثاء. وذكرت وكالة أثينا للأنباء أن الحرائق ألحقت أضرارا بثلاثة فنادق في قرية كيوتاري الساحلية السبت.

كما أدت موجة الحر الشديدة التي تجتاح الولايات المتحدة الأمريكية الى وفاة 12 شخصاً، في وقت يعصف فيه الارتفاع القياسي في درجات الحرارة بشبكة الكهرباء.

وحثَّت السلطات في ولاية كاليفورنيا المواطنين على الحد من استخدام مكيفات الهواء وضبطها على درجة حرارة تتراوح بين 25 و26 درجة مئوية، بغرض تجنُّب انقطاع الكهرباء.

من جانب آخر يحاول رجال الإطفاء في ولاية كاليفورنيا إخماد الحرائق، حيث تتنقل فرق الإطفاء بين التضاريس الصعبة لاحتواء حريق كبير أطلق عليه اسم “لودوجا” في شمال الولاية.

وحذرت مصلحة الطقس الوطنية (إن دبليو إس) من أن نحو 80 مليون أميركي سيواجهون درجات حرارة تصل إلى 41 درجة مئوية أو أعلى في نهاية هذا الأسبوع.

ويمكن أن ترتفع درجات الحرارة إلى أكثر من 46 درجة مئوية في أريزونا التي تشهد حاليا أطول موجة حر مسجلة، ذلك أن الحرارة فيها تجاوزت الجمعة 43 درجة مئوية لليوم الثاني والعشرين على التوالي ما أدى الى اندلاع حريق الخميس في أحد مواقع تخزين البروبان وصاحب الحريق  انفجارات صهاريج غاز.

كما أرسلت تحذيرات الى ملايين الأمريكيين من الحرارة بسبب موجة حر لا هوادة فيها تجتاح الولايات المتحدة، مما أدى إلى إجهاد شبكة الكهرباء في بعض أنحاء البلاد.

قال جيف سميث ، ممثل شركة باسيفيك غاز آند إلكتريك: ” إن الحرارة الشديدة تزيد من مخاطر تعطل المحولات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى