أخبار العالماخبار

مفاجأة: رئيس جنوب إفريقيا يعلن عن مبادرة سلام مرحب بها من روسيا وأوكرانيا.. بدعم مصري

متابعة – غرفة الأخبار

في مفاجأة مثيرة، لكل المشهد الدولي، ورغم التصعيد المتواصل بين روسيا وأوكرانيا، أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وافقا على استقبال مجموعة من الزعماء الأفارقة، لبحث خطة سلام محتملة تنهي الصراع.

وقال رامابوسا خلال إفادة صحفية مقتضبة مع رئيس وزراء سنغافورة، لم تقدم أى تفاصيل تريح الفضوليين، أن مناقشاته مع الزعيمين أظهرت استعدادهما لاستقبال الزعماء الأفارقة وإجراء مناقشة حول سبل إنهاء هذا الصراع، لكنه أردف قائلا “ستتوقف فرص نجاح هذا على المناقشات التي ستُجرى”.

وأضاف أن خطة السلام مدعومة أيضا من زعماء مصر السنغال وأوغندا وأن الأمين العام للأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا على علم بالمبادرة، وذكر رامابوسا أن واشنطن ولندن عبرتا عن دعمهما الحذر لخطة السلام.

وميدانيا، وبعد توقف دام أسابيع، استأنفت روسيا في أواخر أبريل ضرباتها الصاروخية البعيدة المدى. وأطلقت في الأيام الأخيرة موجة من الهجمات الجوية التي غالبًا ما تستهدف العاصمة، في استمرار للاشتباكات بين الطرفين.

فيما تستعد القوات الأوكرانية لإطلاق هجومها المضاد الذي كان مرتقباً قبل أسابيع، قبل أن يعود الرئيس الأوكراني ويوضح أن الهجوم المذكور تأجل قليلاً رغم الاستعدادات العسكرية، من أجل تفادي وقوع خسائر بشرية فادحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى