أخبار العالماخبار

مع التطبيع السعودي الإيراني..”قوة الرضوان”.. التى يهدد حزب الله بها الإقليم ولبنان..لا اسرائيل

تحليل مترجم لأشرف التهامى من سوريا خصيصا للجمهورية الثانية .. وبتصرف من رئيس التحرير

فجأة ودون مقدمات واضحة على الأرض، كشف حزب الله عما أسماه بقواته البرية التى أسماها “الرضوان”.

ربطها المراقبون بالتوترات في المنطقة وفي لبنان، بالذات على خلفية التطبيع السعودى الإيرانى، وعودة سوريا للجامعة العربية، ومعروف دقة موقف حزب الله في هذه الأجواء، بخلاف حديث إسرائيل المتجدد عن استعدادها لحرب متعددة الجبهات

WhatsApp Image 2023 06 12 at 21686583864

نخبة رضوانتستفيد ما أسموها بوحدة النخبة الحاج رضوان التابعة للجماعة اللبنانية من خبرة الحرب الأهلية السورية بالتأكيد.

وتعود فكرتها وخيوطها منذ عهد ما بعد عماد فايز مغنية ، الرجل الثاني في حزب الله والرجل المعروف باسم “رئيس الأركان”، والذى تمت تصفيته بتدخلات دولية.

وكان من بين الحاضرين في هذه المناسبة الأمين العام لميليشيات حزب الله حسن نصر الله وأعضاء في لواء لم يكن معروفًا في ذلك الوقت. وظهرت في الخلفية كلمات مغنية: “القدس هي إرادتي ، إنها المقاومة والسلاح”، وقيل إن هناك كانت البداية.

مغنية واللواء البارزالعلاقة بين مغنية وهذا اللواء بعيدة كل البعد عن كونها عرضية. تشير التقارير إلى أنه مؤسسه ، واعتبرها أداة استراتيجية للقتال.

حتى وفاته ، كانوا معروفين باسم قوة التدخل السريع. بعد ذلك تغير اسمهم ليعكس لقب مغنية: الحاج رضوان.

WhatsApp Image 2023 06 12 at 21686583864

تشكيلة القوةهي قوة كوماندوز قوية قوامها 2500 فرد ،ومنذ أيام فقط ، أقيمت مناورة عسكرية لمحاكاة مهاجمة المستوطنات الإسرائيلية ، وأسر الجنود وإطلاق النار على الرموز الإسرائيلية ، بما في ذلك نجمة داود. بدراجات نارية ، ومسيرات بدون طيار ، وأسلحة جيدة التجهيز ، لكن هل يستهدفوا مستوطنات الجليل فقط؟؟ .. أم أن إسرائيل مجرد إشارة لما هو أبعد.

وحدة الحاج رضوان هذه هي التي يوليها حزب الله معظم اهتمامه العملياتي. لديهم خبرة من المناوشات في سوريا ويسكنون حاليا في جنوب لبنان.

خلال الاحتفالات ، يمكنك رؤيتها مغطاة بالكامل باللون الأسود ، حتى النظارات الواقية السوداء. تم إخفاء هوياتهم وأصبح اتصالهم بالسكان المدنيين شبه معدوم.

على صدرهم ، يمكن للمرء أن يجد أسدًا يزأر ، وشجرة أرز ، وسيفًا ، يرمز إلى علي بن أبي طالب ، آخر خليفة للخلافة الراشدة ، الدولة التي خلفت السيادة السياسية للنبي محمد. يعتبره الشيعة الإمام الأول ، الخليفة الشرعي الديني والسياسي للنبي محمد، وفق تعريفات محللين غربيين وإسرائيليين.

عناصر هذه القوةأن يتم قبولك في هذه الوحدة ليس بالأمر السهل. تم التمييز بدقة ، وهذه فقط البداية. يتم تدريبهم على القنص ، والقيادة القتالية ، وكراف ماغا ، والتمارين المضادة للطائرات ، والقذائف المتفجرة ، والزحف على التضاريس الجبلية وأكثر من ذلك.تدريب عقلي متحفظ

يتلقون تدريبهم مباشرة من الحركة الشيعية المتشددة “صابرين”، وهي جزء من الحرس الثوري الإيراني.

حزب الله قادر على تسليح الحاج رضوان بأي سلاح أو أنظمة أسلحة في السوق، “على الرغم من أننا لا نستطيع أن نقول على وجه اليقين ما إذا كانت جميع الأسلحة المعروضة في تمرينهم الأخير تخصهم.

WhatsApp Image 2023 06 12 at 21686583864

شروط القبولبطبيعة الحال ، لا يعتمد القبول فقط على قدراتك الجسدية ، بل يعتمد أيضًا على الولاء الكامل والمطلق لحزب الله.

ثم لديك اختبار التحمل. يخضع المرشحون لتمارين طويلة وشاقة تبذل قدرًا هائلاً من الجهد الذهني ، وتختبر براعتهم النفسية على مدار فترة زمنية طويلة.

في حين أنه لن يتم عرضه في أي مكان في دعايتهم ، فإن عناصر الحاج رضوان يتلقون العلاج النفسي أيضًا ، حيث توجد ثلاث منشآت رعاية نفسية تعمل في جنوب لبنان. يعاني الكثير منهم من اضطراب ما بعد الصدمة ، بعد توغلات في أماكن مثل سوريا وغيرها.

غير معصومينقال عنصر سابق لوسائل إعلام لبنانية إن الجنود غالبًا ما يرون القتال ويتفاعلون بهستيريا ، يبكون ويفقدون السيطرة العاطفية تمامًا. على الرغم من صورتهم العامة ، إلا أنهم غير معصومين إلى حد كبير.

ومع ذلك ، فإن أسطورتهم تنمو ، ويخرج الذراع الإعلامي للتنظيم مقاطع فيديو مكتوبة جيدًا لمهاراتهم ، مصحوبة بتهديدات.

تُظهر المقاطع أساليب قتالية متنوعة ، قتال بأسلوب القطب الشمالي ، قتال جبلي ، قوارب بحرية قابلة للنفخ ، القفز بالمظلات والمزيد. بعد توجيهها بعناية ، تظهر اللقطات المقربة في الوقت المناسب لعرض مهارتهم الأسطورية بإسراف.

WhatsApp Image 2023 06 12 at 21686583864

من عمليات الحاج رضوانملف عماد مغنية أو الحاج رضوان متخم بالعمليات، منها إنه كان مسؤولاً عن اختطاف مجندين إسرائيليين خلال بداية حرب لبنان الثانية في عام 2006. هذا الاختطاف تم التخطيط له من قبل مغنية مباشرة.

ومن قيادات هذه المجموعة التى يترقبها الإقليم، هيثم علي طباطبائي شخصية رئيسية في التنظيم. ولد في بيروت لأم لبنانية وأب إيراني ونشأ في جنوب لبنان. لم تغب مآثره عن انتباه الولايات المتحدة ، حيث يعرضون 5 ملايين دولار لأية معلومات تؤدي إلى مكان وجوده.

خلال الحرب الأهلية السورية ، عندما انضم حزب الله إلى الأسد لمواجهة قوات داعش ، اكتسب علي طبطبائي سلطة جديدة وفريدة من نوعها في سوريا: مسؤولية بناء البنية التحتية العسكرية لحزب الله في جنوب سوريا.

في 18 (يناير) 2015 تمكن من الابتعاد عن هجوم إسرائيلي قرب قرية حضر بمحافظة القنيطرة ، أودى بحياة جهاد مغنية نجل عماد.

طبطبائى القائد الحقيقىيحافظ علي طبطبائي على حالة تعتيم واختفاء كبيرة لحماية نفسه من الاستهدافات ، وتشير التقديرات إلى أنه هو الشخص الذي أوكلت إليه “حقيبة غزو الجليل” من نصرالله ، وهو فعليًا قائد الحاج رضوان ومن المتوقع أن يحقق الصورة المنتصرة لحزب الله، وهو من المقترحين بخلافة نصر الله.

تلقت خطة نصرالله ضربة كبيرة في 2018 مع الكشف عن الأنفاق الإرهابية التي كان من المفترض استخدامها في العملية. بينما اضطر حزب الله إلى إعادة النظر في مساره ، لم يتخل نصر الله عن الخطة الأكبر.

WhatsApp Image 2023 06 12 at 21686583864

المواجهة المرتقبةعلى العكس تمامًا ، في الواقع. أصبح التسلل إلى إسرائيل هدفاً مركزياً للحاج رضوان. من أجل مواجهة هذا التهديد ، تعمل إسرائيل ، من بين أمور أخرى ، على بناء حاجز أرضي مادي على الحدود اللبنانية ، على غرار الحاجز الموجود على حدود غزة.

يعتقد الخبراء أن ظهور الحاج رضوان كنوع من قوة كوماندوز ذات قدرة شاملة ، قد غير عقلية حزب الله الأساسية ، من الدفاع إلى الهجوم.

دولة داخل دولةحزب الله هو بالفعل دولة داخل دولة، يقول حب الله ، حلقة الوصل بين حزب الله والفلسطينيين: “نتطلع إلى المستقبل بوعود هائلة”. اسرائيل بدأت تفقد سكونها بشأن خطتنا لادخال الحاج رضوان الى فلسطين المحتلة “.

دعم إيران للقوات في سوريا وغزة ولبنان يتزايد وقد يؤدي إلى حرب متعددة الجبهات، وفق الرؤي الغربية والإسرائيلية.

شيعة وسنةتقود إيران جبهة مقاومة شاملة ، لا تشمل فقط المحور الشيعي ولكن أيضًا الفصائل الفلسطينية في غزة.

أكثر من 40٪ من اللبنانيين هم من المسلمين الشيعة ، لذلك بالنسبة لهم ، فإن روح حزب الله تتجاوز مجرد أداة عسكرية بسيطة ، ولكنها نقطة ارتكاز أيديولوجية ، تدعم جميع العناصر التي تشكل الهوية اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى