أخبار حكوميةأخبار محليةاخبار

مصر تبحث توفير الدعم المطلوب للفلسطينيين في مجال المياه بشكل عاجل

متابعة: بسنت عماد

أكد هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى المصري، لـ”مازن غنيم” رئيس سُلطة المياه الفلسطينية، استعداد وزارة الري لتوفير جميع أشكال الدعم المطلوب للفلسطينيين في مجال المياه بشكل عاجل عن طريق مجموعة من الإجراءات الآنية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المصرية المعنية.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور سويلم لرئيس سلطة المياه الفلسطينية والوفد المرافق له، بحسب بيان الوزارة، الصادر اليوم الجمعة.

نقل الخبرات المصرية

كما رحب وزير الري بنقل الخبرات المصرية للجانب الفلسطيني في مجالات حصاد مياه الأمطار والإدارة الرشيدة للمياه الجوفية كإجراءات مستقبلية للتعامل مع تحديات المياه بالأراضي الفلسطينية .

توفير المياه للسكان المدنيين

وأشار الوزير إلى متابعته الدائمة لما يواجهه الأشقاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة من هجمات إسرائيلية مستمرة في قطاع غزة والتي تمثل تهديداً خطيراً للوضع الإنساني بالقطاع ، كما تثير الكثير من القلق فيما يخص توفير احتياجات المياه للسكان المدنيين المحاصرين بالقطاع والتي تُعد خدمة انسانية يكفلها القانون الدولي والإنساني.

إسرائيل تستخدم المياه كسلاح

ومن جانبه استعرض غنيم ممارسات الجانب الإسرائيلي في قطاع غزة اإستخدامه للمياه كسلاح عقاب جماعى لسكان القطاع، بالإضافة لما تقوم به السلطات الإسرائيلية من ممارسات في الضفة الغربية بالتحكم في مخزونات المياه الجوفية وحرمان السكان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة في المياه.

وأعرب عن رغبته في تعزيز الاستفادة من الخبرات والكوادر المصرية في التعامل مع هذه التحديات الكبيرة التي يواجهها الشعب الفلسطيني في مجال المياه من خلال اتخاذ مجموعة من التدخلات العاجلة وبما يعمل على عدم تفاقم الاوضاع فى قطاع غزة .

رفع قدرات الكوادر الفلسطينية

كما أشار سويلم لرغبته فى تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر وفلسطين في مجال إدارة الموارد المائية والتي تهدف لتنمية المهارات ورفع قدرات الكوادر الفنية بدولة فلسطين في مجالات التخطيط وإدارة وتنمية الموارد المائية من خلال إيفاد الأكاديميين والباحثين والكوادر الفنية من دولة فلسطين إلى مصر للتدريب وتبادل الخبرات ، حيث ترحب الوزارة بتقديم دورات تدريبية للجانب الفلسطيني عن طريق التعلم عن بعد Online .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى