اخباراقتصادمصر

مسؤولة بالمفوضية الأوروبية: مصر شريك مهم في مجال الطاقة والعمل المناخي

القاهرة في 17 أكتوبر/أ ش أ/ أكدت رئيسة فريق منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية كريستينا لوبيلو، أن مصر شريك مهم في مجال الطاقة والعمل المناخي، وأن الاتحاد الأوروبي حريص على تواجد مصر كطرف أساسي في مشروعاته ومبادراته المختلفة.
جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، مع رئيسة فريق منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة السفير كريستيان برجر؛ لبحث جهود تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد، فيما يتعلق بالعمل على خفض الانبعاثات من قطاع البترول والتعاون في مجال الهيدروجين، وكذلك استعدادات المشاركة في فعاليات قمة المناخ المقبلة (COP28) خلال العام الجاري في الإمارات.
ونقلت المسؤولة الأوروبية دعوة من مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون إلى وزير البترول؛ للمشاركة ممثلًا لمصر في الفعاليات والمبادرات التي يطلقها الاتحاد خلال قمة المناخ (COP28)، والتي تتعلق بكفاءة استخدام الطاقة وخفض الانبعاثات، وذلك في ظل الشراكة الوثيقة التي تتسم بها علاقات الجانبين .
ورحب الوزير – في بيان لوزارة البترول، اليوم /الثلاثاء/ – بالدعوة، مؤكدًا تقديره للشراكة الناجحة بين الجانبين، وحرص الاتحاد الأوروبي على دعم ومساندة قطاع البترول المصري في مجال الطاقة وخفض الانبعاثات، مشيرًا إلى ما تحقق من مكاسب بيئية واقتصادية على صعيد مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة في قطاع البترول بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، والتي كانت إحدى الإيجابيات التي تم إبرازها خلال مؤتمر “حكاية وطن” مؤخرًا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وناقش الجانبان جهود مسار التنفيذ الفعلي لمبادرات خفض الانبعاثات في قطاع البترول، التي تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ الأخير في شرم الشيخ (COP27)، وتتضمن من بينها تنفيذ أهداف مبادرة خفض الميثان ودمجها في استراتيجية خفض الانبعاثات المصرية، التي تتضمن عدة سيناريوهات للتنفيذ، حيث تم التأكيد على أهمية العمل جنبًا إلى جنب لإتاحة التمويل اللازم لمشروعات خفض الانبعاثات كأحد أهم السبل لدفع وتيرة التنفيذ.
كما ناقش الاجتماع الجهود الخاصة بتسريع الانتقال الطاقي في الاتحاد الأوروبي، ومنها الإسراع بالقوانين والتشريعات اللازمة بهذا الصدد، وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأوروبي والاستفادة من تكنولوجيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه، والتأكيد على أهمية بحث إقامة سوق للهيدروجين والإسراع بتوفير التمويل للشركاء الدوليين في تنفيذ مشروعاته.
وفي هذا السياق، أشار الوزير إلى أهمية توجيه الاستثمارات في مجال إقامة خطوط نقل الهيدروجين لاستيعاب الإنتاج المتوقع من الهيدروجين، ودعم التوسع في استخداماته.

أ د ه/ن ه ل
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى