اخبارمعرفة

محبي الشتاء.. نصائح لحماية الأطراف من البرودة

متابعة: نسرين طارق

اليوم بدأ فصل الشتاء فعليا، السادة محبي الشتاء يمتنعون.. المستمتعين بالسير تحت المطر والمشروبات الدافئة خلال الليالي الباردة.

الشتاء من الفصول المحببة للكثيرين.. لكن الشتاء يرتبط لدى اشخاص آخرين بشعور مزعج، مثل نزلات البرد والشعور المزعج ببرودة القدمين واليدين، وهي مشاكل يمكن حلها ببعض الخطوات البسيطة.

وكما توجد المشاكل توجد الحلول، أولى خطوات علاج مشكلات الشتاء اتباع بعض النصائح، مثل اختيار الأحذية الشتوية المريحة غير الضيقة والجوارب الثقيلة وحمامات المياه الدافئة.

هل برودة القدمين دليل على امراض خطيرة؟

برودة القدمين ليست من الأعراض التي تدل على أمراض خطيرة.

الاشخاص الذين يعانون من الشعور الدائم ببرودة الأطراف حتى في فصل الصيف عليهم مراجعة الطبيب، لأن هذا قد يكون مؤشراً على وجود اضطراب في الدورة الدموية أو ربما الإصابة بأمراض أخرى، كاضطراب وظائف الغدة الدرقية أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

سبب الشعور ببرودة القدمين؟

برودة القدمين خلال الشتاء علامة صحية وطبيعية على سير أجهزة الجسم بالشكل السليم، كما توضح أستاذة الطب الوقائي وإعادة التأهيل الألمانية، مونيكا باومان، في تصريحات لصحيفة “دي فيلت”: “يعمل جسدنا بشكل مستمر على أساس إمداد الجسم كله بالدم مع مراعاة البدء بأكثر مناطق الجسم احتياجاً للدم”. ويأتي المخ على رأس هذه الأعضاء، يليه باقي الأعضاء الحيوية في منطقة الصدر والبطن.. وبالتالي، فمن الطبيعي أن يتراجع ضخ الدم للذراعين والقدمين، ما ينتج عنه هذا الشعور ببرودة تلك المناطق بعض الشيء، ويزداد هذا الشعور في فصل الشتاء.

كما أن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الشعور ببرودة القدمين، الجلوس أثناء العمل لفترات طويلة، تؤدي لتراجع ضخ الدم للقدمين.

 وهنا ينصح الاطباء بالحرص على الحركة ولو لدقائق قليلة أثناء العمل.

النساء أكثر شعورا ببرودة القدمين

أثبتت الأبحاث أن النساء أسرع تأثراً ببرودة الجو  من الرجال وذلك لعدة أسباب، من بينها أن ضغط الدم لدى المرأة أقل بشكل عام منه لدى الرجل، كما أن زيادة الكتلة العضلية عند الرجال تساعد في تقليل شعورهم بالبرد.

نصائح الخبراء لتجنب الشعور ببرودة القدمين

أول النصائح.. عدم ارتداء طبقات من الجوارب بهدف تدفئة القدمين، لأن هذا سيؤدي إلى التعرق وبالتالي يحدث اضطراب في آلية تدفئة الجسم.

حمام الماء الدافئ.. من أفضل الوسائل للتخلص من برودة القدمين. وأفضل طريقة لعمل هذه الحمامات، وفقاً لصحيفة “دي فيلت”، وضع القدمين في ماء فاتر لعدة دقائق قبل البدء بصب كميات من الماء الساخن بحرص وبشكل تدريجي، حتى تصل حرارة الماء بعد حوالي ربع الساعة إلى ما بين 41 و42 درجة مئوية.

كما يساعد حمام البخار (الساونا) في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تحسين آلية ضخ الدم لأعضاء الجسم.

الرياضة.. حتى في أبسط صورها المتمثلة في المشي من أفضل الوسائل للتخلص من الشعور المزعج ببرودة القدمين واليدين.

واخيرا الشعور بالجوع.. أحد أسباب الاحساس ببرودة الأطراف، وهنا ينصح الخبراء بالأطعمة الحارة التي تحفز الدورة الدموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى