اخبارالمقالمـحـافـظـات

محافظ الشرقية يتابع أعمال تطهير وتكريك ترعة السماعنة الجديدة

الملخص:

  • تطهير ترعة السماعنة الجديدة بتكلفة إجمالية 400 ألف جنيه سنويا، بزمام هندسي ري شرق فاقوس والحسينية، من أعمال التطهير، النزع، الرفع، وإزالة المخلفات لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع وحفاظًا على الرقعة الزراعية وتحقيق استفادة أقصى للمزارعين.
  • تصدي لتعديات المجاري المائية بالتنسيق مع الحكومة، وتوعية المواطنين عن أهمية الحفاظ على سلامتها بعد مشروع تبطين الترع.
  • تنتهي أعمال التطهير السنوي لترعتي السماعنة الجديدة وزمام هندستي ري شرق فاقوس والحسينية، بتكلفة 400 ألف جنيه، لخدمة 60 ألف فدان في إطار مشروع تأهيل الترع القومي.
  • تطهير الترع يتم 3 مرات بالسنة باستخدام حفارين ميكانيكيين والتخلص من مخلفات التطهير يتم عن طريق سيارات الإدارة المركزية للري والمواد المائية بالشرقية.
  • رئيس الموارد المائية يناشد عدم إلقاء القمامة في الترع والمصارف، حيث يتعرض الماء للتلوث، وأيضاً يمكن فرض غرامة تصل إلى 10 آلاف جنيه.

تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري أعمال تطهير ونزع الحشائش ورفع وإزالة المخلفات الناتجة عن أعمال التطهير من ترعة السماعنة الجديدة بطول 16 كم بزمام هندستي ري شرق فاقوس والحسينية وبتكلفة إجمالية 400 ألف جنيه سنويا وذلك لدفع عجلة العمل ولضمان وصول المياه إلى نهايات الترع الأخذة منها وتحقيق أقصى استفادة من مياه الري وحفاظا على الرقعة الزراعية وتقديم أفضل الخدمات للمزارعين.

شدد المحافظ على ضرورة التصدي لكافة أشكال التعديات على المجاري المائية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، وتحرير محاضر للمخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم، لافتا إلى أهمية بذل أقصى الجهود لتوعية المواطنين بمختلف مراكز وقرى المحافظة بالحفاظ على سلامة الترع والمصارف خاصة بعد تنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع.

ومن جانبه أوضح المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري أنه جار الانتهاء من أعمال التطهير السنوي لترعة السماعنة الجديدة بزمام هندستي ري شرق فاقوس والحسينية بطول 16 كم لخدمة زمام 60 ألف فدان أرض زراعية وبتكلفة 400 ألف جنيه والتي تأتي ضمن جهود تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع بمختلف محافظات الجمهورية.

أضاف رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري أن أعمال التطهير تتم 3 مرات ميكانيكي كل عام باستخدام 2 حفار ذي أذرع طويلة وحفارعلي صندل وذلك لضمان وصول المياه إلى نهاية الترعة والترع الأخذة منها ولتستفيد منها كافة الأراضي الزراعية لافتا إلى أنه يتم التخلص الآمن من نواتج التطهير والتكريك والقمامة والمخلفات على جانبي الترع والمصارف، باستخدام حفارات ولوادر وسيارات ومعدات الإدارة المركزية للري والمواد المائية بالشرقية والوحدات المحلية بنطاق أعمال التطهير لنقل المخلفات الناتجة عن الأعمال التطهير إلى المقالب المخصصة لذلك أولا بأول.

ناشد رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري المواطنين بعدم إلقاء المخلفات والقمامة في الترع والمصارف والمجاري المائية حفاظا عليها من التلوث ولضمان وصولها لنهايتها، لافتا إلى أن قانون البيئة يقضي بتوقيع غرامة مالية على القائمين بإلقاء القمامة بالمجاري المائية، تصل إلى 10 آلاف جنيه والإحالة للنيابة العامة للتحقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى