أخبار محليةاخبارتقارير

مبادرة “دكان الفرحة” من صندوق تحيا مصر.. تصل مليون بيت في القرى والنجوع

متابعة: بسنت عماد

في عام 2019 أطلق صندوق تحيا مصر مبادرة تحت عنوان “دكان الفرحة” في بهدف تقديم كافة صور الدعم الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية بجميع القرى والنجوع، وذلك من خلال دراسة الحالة الاجتماعية للمستحقين اولاً كما تستهدف طلاب الجامعات.

محاور المبادرة

المحورالأول

يشمل المحور الاول من المباردة تنظيم معارض للملابس الجديدة داخل الجامعات الحكومية ودور الأيتام.

وكذلك نظمت المباردرة عدة معارض لطلاب جامعات المنيا والإسكندرية وجنوب الوادي وعين شمس ودمياط وسوهاج والفيوم وحلوان وأسيوط والمنيا والسويس وغيرهم.

كما اتاحت الفرصة لكل طالب لاختيار 3 قطع مناسبة مجانا .

تنظيم معارض في القرى الأكثر احتياجا لتوزيع الملابس على دور الأيتام وأبناء السجينات ودور رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .

توزيع الملابس الجديدة على الأسر الأولى بالرعاية في القاهرة والجيزة والشرقية والأقصر وسوهاج والواحات البحرية، وأسيوط وقنا والمنيا والسويس وعين شمس.

 بالإضافة الى توزيع البطاطين على الأسر الأولى بالرعاية وعدد من الدراجات على الأطفال لإدخال روح البهجة والفرحة عليهم خلال تواجدهم مع أسرهم في هذه المعارض.

المحور الثاني

يتضمن توفير تجهيزات الزواج للفتيات الأولى بالرعاية اللاتي يتم اختيارهن وفقًا لعدة معايير أهمها بحث الحالة، وقد استفادت من المبادرة اكتر من 300 عروسًا حتى الآن، فيما تم تسليم الأجهزة بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن والإعلام والموضة لمشاركة العرائس فرحتهن .

 شروط الاستفادة من تجهيز الفتيات من خلال المبادرة

أن تكون الفتاة مصرية الجنسية.

ألا يقل عمرها عن 18 عاما.

أن يكون لديها عقد قران موثق لمدة لا تتجاوز 6 أشهر .

نصيب دخل الفرد في الاسرة لا يزيد عن 350 جنيها في الشهر.

ألا تكون قد سبق لها الزواج.

التميز الإيجابي للفتيات اليتيمات وذوي الاحتياجات الخاصة.

تقصى ورصد الفتيات المستحقات

تحرص المباردة على البحث والتقصي من خلال الجمعيات القاعدية والقادة الطبيعيين بالقري والنجوع لرصد الفتيات الفقيرات واللاتي لديهم مشكلة في انهاء إجراءات الزواج بسبب ضيق الحال وعدم قدرة الاسرة على توفير مستلزمات الجهاز للفتاة .

وبعد بحث ودراسة للحالة الاسرة والفتاة وتطبيق كافة المعايير للتأكد من استحقاق الحالة من عدمها، وذلك من خلال البحث الميداني للحالة وزيارة اسرتها يتم تقديم المساعدات المستحقة.

 التجهيزات التي تحصل عليها الفتيات من خلال المبادرة

ثلاجة – غسالة – بوتاجاز- سخان- خلاط-مروحة – مكواه – مرتبة اسفنجيه -طقم أدوات طهي- شنطة مستحضرات عناية شخصية- شنطة مستحضرات تجميل- بطاقة مشتريات بقيمة 500 جنيه .

معارض المبادرة في الأعياد

كما نظمت المبادرة معارض في مختلف محافظات الجمهورية لتوفير الملابس للأسر الأولى بالرعاية لاستقبال الأعياد، وكان ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي، بتنظيم عدد من معارض المبادرة في المحافظات لرفع عبء توفير ملابس الأعياد عن كاهل الأسر المستهدفة.

المباردة تصل مليون بيت وتوزع 2 مليون قطعة ملابس

الجديد بالذكر أن مبادرة “دكان الفرحة” وصلت لأكثر من مليون بيت في جميع انحاء الجمهوريه منذ إطلاقها في 2019

ووصلت حتى الآن إلى توزيع  أكثر من 2 مليون قطعة ملابس، بالإضافة إلى هدية خاصة للحضور عند خروجهم.

دكان الفرحة اليوم في بني سويف

أطلق صندوق تحيا مصر صباح اليوم، الأربعاء، معرض مبادرة ” دكان الفرحة”، بمحافظة بني سويف لرعاية أكثر من 2000 أسرة مستحقة وأَوْلى بالرعاية، ممن أعدت لهم دراسة حالة اجتماعية لاختيار ما يناسبهم من المعرض كهدية مقدمة من الصندوق، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكثيف أنشطة الصندوق للحماية الاجتماعية.

WhatsApp Image 2023 08 23 at 151692803284

20 ألف قطعة ملابس

وفي هذا الإطار، أكد المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، أن تنظيم معرض محافظة بني سويف يأتي ضمن أكبر حملة كساء للأسر المستحقة والأولى بالرعاية وتجوب محافظات الجمهورية، وتستهدف توفير الملابس واحتياجات المنزل، ويستمر المعرض لمدة يومين وهما الأربعاء والخميس، ويضم 20 ألف قطعة ملابس وأحذية وإكسسوارات وأواني للطهي ومفروشات، فضلًا عن توزيع لعب الأطفال وأدوات مكتبية متنوعة، حيث يتيح المعرض لكل أسرة اختيار 15 قطعة متنوعة بحُرية تامة ودون مقابل، وذلك بالتعاون مع بنك الكساء المصري وجمعية الأورمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى