أخبار العالماخبارسلايدر

كوميديا سوداء.. الحوثيون يهددون بإطلاق صواريخ على السفن الحربية الأمريكية والبريطانية

في مشهد لم نجد له وصف إلا الكوميديا السوداء، أعلنت جماعة الحوثيون انها لن تقف “مكتوفة الأيدي” وستبدأ بإطلاق الصواريخ على السفن الحربية الأمريكية إذا تدخلت واشنطن بشكل أكبر في شؤونها أو استهدفت اليمن، مؤكدًا أن الوساطات لن تجدي لتهدئ الوضع حينها.

وقال عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة أي استهداف أمريكي لبلدنا سنستهدفه هو، وسنجعل البوارج والمصالح والملاحة الأمريكية هدفًا لصواريخنا وطائراتنا المسيرة وعملياتنا العسكرية”.

بريطانيا تدرس شن غارات جوية

وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيراً شفوياً لجماعة الحوثيون، تدرس بريطانيا شن غارات جوية على معاقلها؛وذلك ردًا على “تهديداتهم” لحركة التجارة في البحر الأحمر.

وحذّر وزير الدفاع البريطاني، جرانت شايس، في مقابلة مع صحيفة “تليجراف”، البريطانية، اليوم الإثنين، من أن بلاده لن تتردد في اتخاذ “إجراء مباشر” بشأن هجمات الحوثيين على سفن الشحن في البحر الأحمر.

واضاف شايس: “نحن على استعداد لاتخاذ إجراءات مباشرة، ولن نتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات لردع التهديدات التي تتعرض لها حرية الملاحة في البحر الأحمر”، مؤكداً التزام المملكة المتحدة ضمن تحالف “حارس الازدهار” بمحاسبة الجهات الفاعلة “الخبيثة” عن عمليات الاستيلاء والهجمات غير القانونية.

نقل الفرقاطة “إتش إم إس” إلى البحر الاحمر

كما تدرس بريطانيا نقل الفرقاطة “إتش إم إس لانكستر”، وهي فرقاطة من النوع 23 تعمل في منطقة الخليج، إلى البحر الأحمر، لدعم “إتش إم إس دايموند” المتواجدة بالفعل هناك، ضمن أحد خيارات الردع، بحسب ما أفادت “تليجراف”.

تحذير أخير

وكشفت الصحيفة البريطانية عن بيان مشترك “غير مسبوق”، تعد له المملكة المتحدة والولايات المتحدة معًا، إذ تعكفان للعمل على بيانٍ مشتركٍ يحمل رسالة مضمونها “تحذير أخير” للحوثيين لوقف هجماتهم، ومن المرجح أن يصدر اليوم الأثنين.

ووفق مصادر لـ”تليجراف” فإن التحذير الأمريكي البريطاني لن يحدد عملًا عسكريًا معينًا في حال لم يستجب الحوثيون، لكنها اعتبرته بمثابة “تحذير شفهي نهائي” لهم.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى مناقشات جارية بشأن انضمام دول أخرى إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في تحذيرهما الأخير للحوثيين، لكنها لم تذكر أسماء دول بعينها واكتفت بالكشف عن أنهما دولتان أخريان على الأقل.

حارس الازدهار

جدير بالذكر ان الولايات المتحدة اطلقت عملية “حارس الازدهار”، بوصفها “مبادرة أمنية” قوامها العمل الجماعي لضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي في المنطقة.

الدول المشاركة في التحالف

قال “أوستن”، بينما يقوم بزيارة إلى البحرين، حيث مقر البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، إن عدة دول وافقت على القيام بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن؛ لمحاولة حماية الشحن التجاري من هجمات الحوثيين في اليمن، وأضاف أن الدول المشاركة في التحالف بقيادة الولايات المتحدة تشمل المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى