اخبارنوستالجيا

فى ذكرى وفاته .. شنبو في المصيدة ونص ساعة جواز وشيء من العذاب والوزير جاي أبرز الأفلام التى كتبها أحمد رجب

تمر اليوم 12 سبتمبر، الذكرى التاسعة على وفاة الكاتب الصحفي الساخر أحمد رجب، الذي استمرت رحلته الصحفية ما يزيد عن 45 عامًا من خلال عموده اليومي نص كلمة بجريدة الأخبار، ومنه تكون ثنائي مميز مع مصطفى حسين ونتج عنه العديد من الشخصيات الكاريكاتيرية، مثل شخصية كمبورة، والتي أصدر عنها كتاب عام 1991، وعبده مشتاق ومطرب الأخبار.

 

وإلى جانب الصحافة وخلال مسيرته برزت أعمال أحمد رجب، والتي اتخذت المنحنى الساخر دائمًا عن الحب، مثل كتاب يخرب بيت الحب، الحب وسنينه، ضربة في قلبك، كلام فارغ، نهارك سعيد، أي كلام، صور مقلوبة.

 

كذلك كان للفن نصيبه من قلم أحمد رجب، حيث حُولت عدة مؤلفات له إلى أعمال فنية سينمائية وتليفزيونية، وكتب سيناريو وحوار العديد منها، ومن أبرز هذه الأعمال فيلم نص ساعة جواز، الذي عرض عام 1969، وتدور فكرته حول الدكتور حسني طبيب الأسنان والممرضة فاطمة، حيث يقرر حسني الزواج من داليا التي تهجره وتحاول الانتحار لكن ينقذها جارها سامح، الفيلم من بطولة ، رشدي أباظة، ماجدة الخطيب، حسن مصطفى، سمير صبري، ومن إخراج فطين عبدالوهاب.

 

وفي نفس العام 1969، عُرض له فيلم شيء من العذاب، والذي أدت بطولته وشاركها كل من حسن يوسف، يحيى شاهين، عبدالمنعم مدبولي، والفيلم من إخراج صلاح أبو سيف، وفي عام 1985 عرض فيلم فوزية البرجوازية، وهو من بطولة ، صلاح السعدني، أبو بكر عزت، صلاح شافع، ومن إخراج ابراهيم الشقنقيري.

 

أما فيلم الوزير جاي، فيعد من أهم أفلام أحمد رجب، حيث يتناول في إطار كوميدي قضية فساد المصالح الحكومية، التي تستدعي عدد من الكومبارس لتمثيل دور الموظفين أثناء زيارة الوزير، والفيلم بطولة وحيد سيف، ، أسامة عباس، ومن إخراج ابراهيم الشقنقيري.

 

كذلك يعد فيلم شنبو في المصيدة والذي عُرض عام 1968، من أبرز وأشهر أفلام أحمد رجب، والفيلم من بطولة ، شويكار، وإخراج حسام الدين مصطفى.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى