اخبارفن

فى ذكراها الـ 71 .. أشهر الأفلام التي تناولت ثورة يوليو

تحل اليوم الأحد الذكرى الـ 71 لثورة 23 يوليو، التي قامت في مثل هذا اليوم من عام 1952. 

 

ويعد فيلم لـ و من أشهر الأفلام التي تناولت الثورة، حيث ركزت على شكل الحياة بالمجتمع المصري ما قبل ثورة يوليو، من خلال قصة  حب بين شاب فقير وأميرة غنية، ولكن لم تخرج هذه العلاقة إلى النور بسبب التفرقة الطبقية في المجتمع قبل أن يتزوجا في نهاية الأحداث بعد قيام الثورة. 

 

وشارك في الفيلم ، ، هند رستم، صلاح ذو الفقار، زهرة العلا، وحسين رياض، والعمل قصة وحوار يوسف السباعي، ومن تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار، وأُنتج في 1957.

 

أيضًا تناول فيلم في بيتنا رجل لـ ، جانب من الحياة بمصر قبل قيام ثورة يوليو منها كفاح المصريين ضد الاحتلال الإنجليزي، وشارك في بطولة العمل رشدي أباظة، زبيدة ثروت، زهرة العلا، وحسن يوسف، ومن تأليف إحسان عبدالقدوس وهنري بركات ويوسف عيسى وأخرجه هنري بركات، فيما تم إنتاجه في 1961.

 

كذلك نقل فيلم من بطولة أحمد مظهر، تغيرات طرأت علي المجتمع المصري بعد اندلاع ثورة 23 يوليو، من خلال تبدل أوضاع الأمراء بسبب مصادرة أملاكهم وانتهاء الطبقية بالمجتمع.

 

وضم الفيلم ، مريم فخر الدين، صلاح ذو الفقار، وليلى طاهر، والعمل من تأليف توفيق الحكيم ويوسف جوهر وإخراج محمود ذو الفقار ومن إنتاج عام 1963.

 

كما قدم رشدي أباظة و فيلم غروب وشروق في 1970، وركز العمل على غروب العهد الملكي ومجيء الشروق على يد ثورة يوليو، وشارك به صلاح ذو الفقار، محمود المليجي، إبراهيم خان، وميمي جمال، والعمل من تأليف رأفت الميهي وجمال حماد وإخراج كمال الشيخ.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى