اخبارنوستالجيا

فؤاد المهندس ورجاء الجداوي .. جمعهما يوم الميلاد وسن الوفاة و4 أعمال فنية

تحل اليوم 6 سبتمبر ذكرى ميلاد اثنين من أهم النجوم في تاريخ الفن المصري، هما الراحلان و، ففي مثل هذا اليوم من عام 1924 ولد المهندس، وبعده بـ 10 سنوات في عام 1934 ولدت الليدي رجاء الجداوي، واستطاعا ببراعة فائقة أن يخلدا اسميهما في أذهان المشاهدين.

 

ورغم تباين محطات حياتهما، إلا أن هناك من الروابط التي جمعتهما، فلم يكن يوم الميلاد هو الرابط الوحيد بين الراحلين، بل جمعتهما الصداقة وسن الوفاة و4 من أبرز الأعمال الفنية.

 

وعلى الرغم من أن بداية المهندس الفنية الحقيقية بدأت عام 1954 من خلال فيلم بنت الجيران، وبداية الجداوي كانت في فيلم دعاء الكروان عام 1959، إلا أن أول عمل جمعهما سوياً كان عام 1975، وهو المسلسل الإذاعي أرض النفاق، ليكون بداية صداقة قوية بين الاثنين.

 

ومن ثم شاركا معًا في 4 أعمال، تنوعت بين السينما والدراما، فبعد مسلسل أرض النفاق المأخوذ عن رواية لـ يوسف السباعي، ظهرا مرة أخرى في 3 أعمال هم البيه البواب، والذي تم عرضه عام 1987، ويعتبر العمل الأشهر بينهما، إلى جانب وصفية العمري ووائل نور ومجدي صبحي.

 

وفي عام 1993 شاركا في فوازير عمو فؤاد، والذي عُرض في رمضان، ليظهرا معًا بعدها بـ 5 أعوام من خلال مسلسل سعيكم مشكور، ليكون آخر الأعمال الدرامية لهما معًا.

 

وإلى جانب تاريخ الميلاد والأعمال الفنية كان للقدر دوره في أن يزيد من روابط التشابه بينهما، ففي 16 سبتمبر عام 2006 توفي فؤاد المهندس عن عمر ناهز الـ 82 عامًا، وبعده بـ 14 عامًا رحلت عن عالمنا رجاء الجداوي وهي في نفس عمر الأستاذ فؤاد المهندس، في مفارقة غريبة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى