أخبار العالماخبار

غضب وتلعثم وتهرب فحاصروه: محاكمة برلمانية ساخنة لرئيس الوزراء البريطاني

متابعة: نسرين طارق

في جلسة استمرت 90 دقيقة أمام لجنة الاتصال بالبرلمان البريطاني، واجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ضغوطًا بشأن أولوياته السياسية الخمس خلال استجواب من كبار أعضاء البرلمان، حيث اتهم أيضًا بأنه رئيس وزراء غائب يتجاهل بشكل روتيني التدقيق البرلماني.

بدا سوناك في البداية غاضبًا بشكل ملحوظ، وتهرب من الأسئلة حول ما إذا كان سيحقق أهدافه التي حددها بنفسه بشأن التضخم ووقف عبور قوارب الهجرة الغير شرعية الصغيرة.

ودافع بقوة عن خطته حول وجود جدول زمني لتحقيق أهدافه قال حزب العمل إنه سيعطيه أقل معدل حضور في اجتماعات PMQ الأسبوعية لأي رئيس وزراء منذ عام 1979.

فيما ضغط النائب العمالي كريس براينت، الذي يرأس لجنة الامتيازات، على سوناك بشأن تغيبه عن اجتماعات هيئة الخدمات الصحية الوطنية يوم الأربعاء قبل أسبوع من حضوره قمة الناتو السنوية.

سأل براينت سوناك عما إذا كان يعلم متى غاب رئيس وزراء عن جلستين متتاليتين.. أجاب سوناك: “لا أعرف ، لكن أعتقد أنه مهم – هل يقترح براينت ألا أحضر قمة الناتو، التي لا يتم التحكم في مواعيدها؟”

سعى سوناك إلى تبرير الأصوات المفقودة على العقوبات المحتملة لبوريس جونسون والوزير السابق أوين باترسون، وقال إنه لم يقرأ بعد تقرير الأسبوع الماضي المؤلف من ست صفحات حول الهجمات على لجنة الامتيازات من خلال سلسلة من النواب المحافظين.

كان رئيس الوزراء غامضًا بشكل ملحوظ بشأن التقدم المحرز في تعهداته الأولى، لخفض التضخم إلى النصف خلال عام 2023. وكذلك تحدي ما إذا كان هذا الهدف سيتم تنفيذه، قال سوناك إنه سيترك ذلك للمتنبئين، مع الاعتراف بأنه قد يكون صعبًا.

وردا على سؤال من رئيس لجنة اختيار وزارة الخزانة هارييت بالدوين، قال سوناك إن التضخم “يثبت أنه أكثر ثباتًا مما توقعه الناس” لكنه أصر على أن هذا لا يعني أن خيارات سياسته كانت “خاطئة “.

قال لدوين: “نحن بحاجة فقط إلى الاستمرار في التمسك بالدورة وهذا ليس بالأمر السهل. هذا ينطوي على قرارات صعبة ، لكن هذه هي القرارات الصحيحة على المدى الطويل للبلد “.

وبدا سوناك أكثر غموضًا بشأن التعهد بمنع طالبي اللجوء والمهاجرين من عبور القناة في قوارب صغيرة، رافضًا تحديد متى قد يحدث هذا أو عدد الوافدين الذين قد يتم إرسالهم إلى رواندا .

أشار سوناك إلى أن أي تقدم يعتمد على موافقة المحكمة العليا على خطة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، وهو مخطط اعتبرته محكمة الاستئناف الأسبوع الماضي غير قانوني .

ورفض سوناك بشكل واضح تعهده “بإيقاف القوارب”: “من الواضح أنه سيتعين على المحكمة أن تقرر حكمها، وهذا خارج عن سيطرة الحكومة.. إنها المحكمة التي تحدد التوقيت “.

وتجنب رئيس الوزراء التعليق على استقالة وزراء بوريس جونسون.

وردا على سؤال حول حفل تكريم ليز تروس، قال سوناك “إن قائمتها لم تصل إلى مكتبه بعد.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى