اخبارفن و ثقافةمصر

غدًا.. تجربة الكتابة في القومي للمسرح والتغير المناخي في أدب الأطفال أبرز الفعاليات الثقافية بمعرض الكتاب

القاهرة في الأول من فبراير /أ ش أ/ تقام، غدًا الجمعة، العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، خلال اليوم الثاني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 والذي تستمر فعالياته حتى 6 فبراير بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.
وتقام في القاعة الرئيسية (قاعة سليم حسن) في الساعة 1:30 ظهرًا ندوة “الخروج إلى النور..الحضارة تراثنا الحي من حضارتنا القديمة”، وفي الساعة 3:30 عصرًا، سيتم مناقشة تجربة الكتابة الجديدة في المهرجان القومي للمسرح (مسابقة العمل الأول في التأليف المسرحي) بحضور الفنان محمد رياض، ويقام اللقاء الفكري في الساعة 7:30 قضايا الحداثة.
وفي القاعة الدولية، تقام في الساعة 1:30 ظهرًا ندوة “مبدعون وجوائز”، صورة المرأة المسلمة وتأثيرها على نظرة الآخر لنا بحضور محمد بشاري، أمين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، وفي الساعة 2:45 عصرًا تستضيف القاعة مناقشة مشروع “عاش هنا”، وفي الساعة الرابعة عصرًا يتم مناقشة “الاستدامة والتغير المناخي في أدب الأطفال” (النرويج)، وفي الساعة السادسة مساءً تقام ندوة “الشعر والترجمة الشعر ومستويات التلقي”.
وتعقد بقاعة الصالون الثقافي الساعة 1:30 ظهرًا، ندوة حول انتصارات حرب أكتوبر 1973 بين براعة التخطيط وقوة التنفيذ ودور القطاع المدني لتحقيق النصر، وفي الساعة الـ3:30 عصرًا، تقام ندوة بعنوان “سيزا قاسم”، وفي الساعة الـ5:30 مساءً، تقام ندوة “آفاق الرواية العربية” وفي الساعة 7:30 مساءً، وفي ظل الاحتفال بمئويات الشخصيات المصرية، تقام ندوة مئوية ميلاد الفنان فتحي غانم.
وتنطلق فعاليات قاعة فكر وإبداع في الساعة 1:30 ظهرًا بمناقشة كتاب “الأخطاء” لصالح أبو المجد، وفي الساعة 3:30 عصرًا يتم مناقشة كتاب “رحيق الجميز” لفكري داود ويناقشه أدهم مسعود، عزت الخضري، ويختتم اليوم في الساعة 7 مساءً بمناقشة كتاب مقامات الغضب لصفاء النجار
ويناقشه محمود الضبع ويسري عبد الله.
أما في برنامج المؤسسات الثقافية المصرية، وفي الساعة 1:30 ظهرًا، يتم تناول موضوع المخطوط العربي وشيء من قضاياه لدكتور أحمد فؤاد باشا بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية.
كما يستضيف المعرض عروض السيرك القومي، الليلة الكبيرة، فرقة بنات وبس وفرقة المولوية المصرية، بالإضافة إلى العروض التي تقدم للأطفال.
ويقام المعرض تحت شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، وتقام فعالياته حتى 6 فبراير المقبل وتنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمشاركة 70 دولة من مختلف أنحاء العالم و1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي.

ر ح م ن
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى