اخبارشـئون دينيةمصر

غدًا.. انطلاق مؤتمر الأعلى للشؤون الإسلامية بعنوان “الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني”

القاهرة في 8 سبتمبر /أ ش أ/ تنطلق، غدًا السبت، فعاليات المؤتمر الرابع والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة تحت عنوان: “الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني .. بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة”، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ويستمر على مدار يومين.
كما تنطلق، غدًا السبت، أكبر دورة تدريبية لأعضاء اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، والتي يقيمها الاتحاد برئاسة الدكتور عمرو الليثي، بالتعاون مع وزارة الأوقاف، وتستمر حتى 18 سبتمبر الجاري، والتي تأتي تحت عنوان “أخلاقيات التعامل مع الفضاء الالكتروني”، وكيفية التعامل الإعلامي مع الإعلام الجديد والذكاء الاصطناعي، وتقام فعاليات الدورة على هامش مؤتمر الأوقاف الـ34.
وتقام فعاليات الدورة تحت رعاية وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، في إطار التعاون والتنسيق التام بين وزارة الأوقاف المصرية واتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي.
ويشارك في الدورة، ممثلون من هيئات الإذاعة والتلفزيون من 57 دولة الأعضاء باتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي وبمشاركة 40 من كبار الإعلاميين ومقدمي البرامج ورؤساء التلفزيونات والإذاعات، من الدول العربية والإسلامية، ويحاضر بالدورة كبار أساتذة الإعلام بالجامعات المصرية وكبار أساتذة وعلماء الشريعة والدين بوزارة الأوقاف وجامعة الأزهر الشريف، ومتخصصون في فنون الإعلام والاتصال التليفزيوني.
وقال الدكتور عمرو الليثي إنه على هامش انطلاق الدورة قام وفد من كبار الإعلاميين ورؤساء هيئات الإذاعة والتليفزيون، باتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي بزيارة، اليوم الجمعة، إلى مسجد الظاهر بيبرس وصلاة الجمعة برفقة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وزيارة مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة.
يذكر أن هذه الدورة تأتي في إطار الدورات التي يقيمها اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي؛ لدعم أعضاء الاتحاد من 57 دول عربية وإسلامية في أربع قارات، والذي يعتمد على تدريب الكوادر الإعلامية وتأهيلها بالخطاب الإعلامي الجديد المنير والمستنير، حيث تم افتتاح أكاديمية للتدريب لاتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي بالملكة العربية السعودية؛ لتدريب الكوادر الإعلامية والذي يأتي استمرارًا للنهج مع إقامة الدورات السابقة.
وتهدف الدورة إلى مناقشة الإعلام الجديد والذكاء الاصطناعي وكيفية التعامل الإعلامي معه، وتسليط الضوء على الكيفية التي أحدثت بها تقنيات الذكاء الاصطناعي ثورة في مختلف جوانب صناعة الإعلام، بما في ذلك إنشاء المحتوى والتوزيع والتخصيص ومشاركة الجمهور.
وتسهم الدورة بشكل كبير في زيادة التلاحم والتكامل بين أعضاء الدول الإسلامية ودعوتهم للحضور إلى مصر، والتي تحتضن كافة الأشقاء من الدول العربية والإسلامية، وتوفير كل سبل التدريب في كافة المجالات.
وتشمل الدورة إقامة ورش عمل مشتركة بين الإعلاميين وممثلي قطاع الأوقاف في مصر، إضافة إلى عدد من المحاضرات العلمية التي يلقيها أكاديميون متخصصون.
كما يذكر أن اتحاد اذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، قد أقام سابقًا الدورة التدريبية “الأولى، الثانية، الثالثة”، وستقام الدورة الرابعة في شهر سبتمبر الجاري.

م ا/ر ح م ن
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى