اخبارمشاهير

شوقي حجاب .. تعلم كتابة الشعر من شقيقه سيد حجاب ورفض كتابة أغاني أطفال لـ عبدالحليم حافظ

رحل الشاعر الكبير عن دنيانا خلال الساعات الماضية بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ 77 عاماً، حيث أصيب في أيامه الأخيرة بـ سرطان البروستاتا، أدى إلى التهاب حاد بالكلى والكبد.

 

تربى شوقي حجاب في عائلة تحب الشعر والقراءة والتعلم، فكان والده يكتب الشعر أيضاً، لكنه تعلم الشعر على يد شقيقه الشاعر الكبير سيد حجاب.

 

وكتب حجاب الشعر والأغاني للكبار، لكن الطفل كان له مكانة مميزة لديه، حيث اهتم بكتابة الأغاني ومسرح الطفل، كما أنه ابتكر الكثير من شخصيات العرائس للأطفال مثل بقلظ ودبدوب والغزالة لالا وغيرهم، وتم تصنيفه أنه كاتب أطفال.

 

وبالرغم من أن شقيقه سيد حجاب كان له دور كبير في حياته، لكنه أيضا رُفض من معهد الفنون المسرحية بسببه، وبدأت القصة عندما  اعتقل شقيقه وعبدالرحمن الأبنودي، إبان حكم جمال عبدالناصر، حيث بعد تقدمه للمعهد ومعرفته بنجاحه، تفاجئ بعد تعليق النتيجة على اللوحة أنه راسب، وعندما سأل عن السبب، قالوا له حينها لأن أخيك معتقل سياسي، لكن الأمر تم حله بعد ذلك بعدما توسط له صلاح جاهين.

 

وتعرف شوقي حجاب خلال حياته على عبدالحليم حافظ وجمعتهما صداقة، وطلب الأخير منه في إحدى المرات أن يكتب له أغنية للطفل، لكنه رفض الأمر، حيث وجد أن صوت العندليب لن يكون مناسباً لهذا النوع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى