أخبار العالماخبار

سيراليون تنتخب رئيسا.. في أجواء اقتصادية خانقة ومظاهرات دامية

متابعة – فريق مطلع اليوم

افتتحت مراكز الاقتراع أبوابها في وقت متأخر من الساعة السابعة صباحا في العاصمة فريتاون، بحسب ما أفاد صحفيون في وكالة فرانس برس، وكان من المقرر أن يغلقوا الساعة الخامسة مساء، حيث تم تسجيل حوالي 3.4 مليون شخص للتصويت ، 52.4 في المائة منهم دون سن 35 عامًا ، وفقًا لمتحدث باسم اللجنة الانتخابية.

ويتنافس 13 مرشحًا على منصب الرئاسة، بمن فيهم شاغل الوظيفة جوليوس مادا بيو، في ظل أزمة اقتصادية خانقة، أثارت أعمال شغب دامية العام الماضي.

تنافس «بيو» و«كامارا»

في السياق ذاته، يجب أن يحصل المرشحون الرئاسيون على 55 بالمائة من الأصوات الصحيحة للفوز بالجولة الأولى، ويعتبر المنافس الرئيسي لبيو الحالي هو سامورا كامارا من حزب مؤتمر عموم الشعب.

بيو ، 59 عامًا ، من حزب شعب سيراليون، فاز بفارق ضئيل على كامارا، البالغة من العمر 72 عامًا ، في جولة الإعادة في عام 2018.

تضخم وارتفاع الأسعار

يعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية قضية رئيسية للعديد من الناخبين في الدولة التي تعتمد على الاستيراد ويبلغ عدد سكانها ثمانية ملايين نسمة.

وبلغ معدل التضخم على أساس سنوي 43 في المائة في أبريل، وفقا لأحدث الأرقام الرسمية.

سيراليون تنتخب رئيساسيراليون تنتخب رئيسا

وقال كل من بيو وكامارا لوكالة فرانس برس أنهما يعطيان الأولوية لزيادة الإنتاج الزراعي.

كما تشمل العملية الانتخابية تصويت الناخبون لاختيار أعضاء البرلمان والمجالس المحلية في نظام التمثيل النسبي بعد التحول في اللحظة الأخيرة من نظام الفائز الأول.

بموجب قانون تم تمريره مؤخرًا، يجب أن يكون ثلث جميع المرشحين من النساء.ستجعل عتبة التصويت الجديدة البالغة 11.9 في المائة من الصعب على المستقلين وأحزاب الأقليات تأمين مقاعد في البرلمان.استطلاع للرأي “بيو” الأقرب.

من جانبه، توقع استطلاع للرأي أجراه معهد إصلاح الحوكمة (IGR)، وهو شريك في مجموعة المسح الإفريقي أفروباروميتر ، في 14 يونيو، أن يفوز بيو بنسبة 56 في المائة من الأصوات ، مقابل 43 في المائة لكامارا.

وتوقع استطلاع آخر، أجرته صحيفة سييرا آي ومجموعتا بيانات محليتان ، 38 في المائة لشاغل المنصب و 25 في المائة لمنافسه الرئيسي.

وتجري متابعة الانتخابات عن كثب في غرب إفريقيا، وهي منطقة هيمنت عليها الانقلابات والاضطرابات في الآونة الأخيرة.

أصدرت مجموعة من السفراء الأجانب ، بيانا مشتركا يدعو إلى السلام بعد أنباء عن “عدوان” متعلق بالانتخابات، حيث اشتبكت قوات الأمن مع أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام الأربعاء في العاصمة فريتاون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى