اخبارالمقالعرب وعالم

زيلينسكي يدعو «الناتو» لاتخاذ قرار إيجابي حول انضمام أوكرانيا للحلف

الملخص:

  • روسيا تحركت في الحرب ضد أوكرانيا في 24 فبراير 2022، فانتصرت وضمّت دونيتسك، لوهانسك، خيرسون، وزابوريجيا إلى أراضيها، ووجّه الرئيس فلاديمير بوتين قرارا رسميا بانضمام تلك المناطق إلى روسيا.
  • عدة دول طلبت الانضمام لحلف “الناتو” وأشهرهم السويد وفنلندا وأوكرانيا، لكن تركيا والمجر رفضا الطلب، ما أدى لعرقلة الانضمام بالنظر للشرط الذي يتطلب موافقة جميع الأعضاء.
  • فنلندا تنضم إلى حلف الناتو في 5 أبريل. الأمين العام يدعو الأعضاء للموافقة على انضمام السويد.

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، حلف شمال الأطلسي «الناتو»، لاتخاذ قرار إيجابي حول انضمام كييف للحلف، خلال القمة المقبلة.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يطالب فيها الرئيس الأوكراني، الانضمام إلى الحلف، بل هناك العديد من المرات منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

يذكر أن، روسيا شنت حرباً كبيرة على أوكرانيا يوم 24 فبراير 2022 وخلف عنها انتصارات كبير لـ موسكو ومنها انضمام 4 مناطق أوكرانية إلى الأراضي الروسية وهم «دونيتسك، ولوهانسك، وخيرسون، وزابوريجيا»، وحينها صدق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم يفيد وبشكل رسمي على انضمام تلك المناطق الأربعة لروسيا لتكون خاضعة لسيطرتها وقوتها.

ثم طالبت عدة دول الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «حلف الناتو» وكان أشهرهم السويد وفنلندا وأوكرانيا، لكن أعضاء الحلف وافقوا على هذا الطلب لكن تركيا والمجر تسببا في عرقلة انضمام تلك الدول الـ3، لا سيما وأن شرط الانضمام يتطلب موافقة جميع الأعضاء.

وفي 5 أبريل 2023 أعلنت فنلندا انضمامها وبشكل رسمي إلى الحلف كـ عضو أساسي ولها حق المشاركة في جميع القرارات التي تتخذ داخل الحلف، وطالب ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف الناتو من الأعضاء الموافقة لانضمام السويد أيضا.

اقرأ أيضا

الرئيس الأوكراني: نسعى إلى الانضمام لحلف الناتو

العاهل الأردني يبحث مع الأمين العام لحلف الناتو «تطوير الشراكة الاستراتيجية»

ستولتنبرج يؤكد استمرار حلف الناتو في دعم أوكرانيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى