أخبار حكوميةاخبارالأخبار

رسميًا.. بدء إعداد مخططات رأس الحكمة.. ومدبولي: ستكون أكبر مقصد سياحي عالمي على ساحل البحر المتوسط

متابعة: بسنت عماد

التقي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزير الاستثمار الإماراتي، مدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية محمد السويدي، وذلك في إطار متابعة الإجراءات التنفيذية لمشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة.

الاستعانة بأكبر المكاتب الاستشارية

يأتي هذا اللقاء أولى لمتابعة الخطوات التي تتمثل في الاستعانة بأكبر المكاتب الاستشارية في العالم ذي الخبرة الواسعة، من أجل وضع تصور للمخطط العام لتطوير المدينة، الواقعة على الساحل الشمالي الغربي.

بدء تنفيذ المشروع

وخلال اللقاء أكد الدكتور مصطفى مدبولى، أنه تم البدء في أول خطوة بشأن تنفيذ مشروع رأس الحكمة، ضمن الصفقة الاستثمارية مع الإمارات لتطوير المنطقة المطلة على البحر المتوسط.

اختيار مواقع مقترحة لمطار رأس الحكمة

كما أعلن مدبولي البدء في اختيار عدد من المواقع المقترحة للمطار المقرر إقامته لخدمة مشروع مدينة رأس الحكمة، تمهيدا لانتقاء أحد هذه المواقع للتنفيذ خلال الفترة المقبلة.

وثمّن الإجراءات السريعة التي اتخذها الجانب الاماراتي لترجمة بنود الصفقة المبرمة على أرض الواقع، والهادفة إلى تحويل رأس الحكمة لتكون أكبر مقصد سياحي عالمي على ساحل البحر المتوسط، بدءًا من الحرص على تحويل الدفعة الأولى من الصفقة إلى مصر بأسرع وقت، وبدء الخطوات الجادة والفعلية لتخطيط المدينة، والاستعانة بأكبر المكاتب الاستشارية العالمية لتنفيذ ذلك.

شراكات استثمارية أخرى

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على استهداف نجاح هذا المشروع التنموي المهم والضخم، ليكون نموذجاً لبناء شراكات استثمارية أخرى تُدر عوائد كبيرة على الشعب المصري، وذلك في إطار تنفيذ مستهدفات الدولة الرامية إلى تعزيز العوائد من الاستثمار الأجنبي المباشر.

وتابع أن تلك الشراكات تضمن ضخ استثمارات من النقد الأجنبي على مدار سنوات عديدة، إلى جانب عوائد بالمليارات من الضرائب، وإتاحة الملايين من فرص العمل، وتشغيل عدد كبير من المصانع والشركات الوطنية في مختلف القطاعات، لاسيما أن قطاع البناء والتشييد بوجه عام يرتبط به نحو 100 صناعة أخرى، مما يحقق انتعاشة لقطاع الصناعة، وللاقتصاد المصري بوجه عام.

بدء تشكيل اللجنة الوزارية

وأشار مدبولي إلى اتخاذ الإجراءات الفعلية لبدء تشكيل اللجنة الوزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الخاصة بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، والتي سيكون من مهامها الأساسية تيسير الإجراءات وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق بين الجهات المعنية، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع، كما سيتم تشكيل أمانة فنية للجنة برئاسة مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وعضوية رئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية، تتولى إعداد القرارات اللازمة في هذا الشأن.

بدء الخطوات التنفيذية لمشروع

وأكد وزير الاستثمار الإماراتي المضي بخطى حثيثة لبدء الخطوات التنفيذية لمشروع رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي لمصر، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعتبر خطوة محورية نحو ترسيخ مكانة رأس الحكمة كوجهة رائدة من نوعها للسياحة على شواطئ البحر المتوسط.

المشروع يتضمن أنشطة سياحية متنوعة

وأوضح السويدي أن المشروع يتضمن العديد من الأنشطة السياحية المتنوعة، بجانب إقامة منطقة صناعية في الجزء الجنوبي للمدينة، فضلا عن تشييد منطقة تجارية ومالية في قلب المدينة، مستعرضا مقترحا لمخطط ومكونات المرحلة الأولى، بما تتضمنه من مشروعات عديدة. وقال: «نواصل عقد الاجتماعات الدورية بشأن مكونات المرحلة الأولى من أجل العمل على سرعة البدء في تنفيذها».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى