أخبار محليةاخبار

رئيس “موازنة النواب” يتوقع استمرار زيادة أسعار اللحوم بسبب الأزمة السودانية

متابعة – محمد تمساح

في الوقت الذى رصد المختصون والمستهلكون فيه القلق الذي يضرب سوق اللحوم الحمراء واقتصاديات الماشية، ولجوء وزارة التموين لچيبوتى لاستجلاب اللحوم بعد الأزمة السودانية وعدم اتضاح ملامح التجربة التشادية، فند الدكتور فخرى الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أسباب زيادة أسعار اللحوم، خلال إجتماع اللجنة قبل قليل، وسط تحفظات بعض النواب.

وقال الفقى إن هناك زيادة في أسعار اللحوم بسبب عدد من الظروف منها علي سبيل المثال أزمة السودان التى اشتعلت في أجواء العيدين الصغير والكبير، والتى ألقت بظلالها بشكل واضح علي الأسعار في مصر، لإعتماد السوق المصرية على اللحوم السودانية بنسبة كبيرة خلال السنوات الأخيرة.

ودار نقاش بين الفقى والنواب وممثلي وزارة الزراعة حول تطورات هذه الأزمة، وضرورة سرعة حلها، وكان ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة موازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للعام المالي 2023/2024.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إننا سنواجه أيضا خلال الأيام المقبلة زيادة قد تكون في المقام الأول بسبب موسم عيد الأضحى وزيادة الإقبال على الماشية، مع قلة المعروض.

وزادت النقاشات، حينما وجه النواب عدة تساؤلات منهم، ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الذي قال: “أسعار اللحوم بتغلي باستمرار ولازم الحكومة تشوف حل للأزمة دي”.

وأضاف وكيل اللجنة أن تدخل القوات المسلحة لدعم الدولة في قطاع الزراعة هذا العام وتحديدا فيما يتعلق بالقمح أدى إلي نجاح الدولة في توفيره للمواطنين، ونتمنى أيضا أن التدخل لينقذ أسعار اللحوم والماشية، كما هو حاصل، لكننا نتمنى زيادة التدخل لإنقاذ الموقف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى