اخبارنوستالجيا

ذكرى يوسف شعبان .. شارك في 7 أفلام بقائمة الأفضل في السينما وحصد الجوائز عن دوره المثير للجدل في حمام الملاطيلي

تصادف اليوم الأحد 16 يوليو ذكرى ميلاد الراحل ، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1931، ويعد من أشهر نجوم السينما المصرية نظرًا لامتلاكه رصيد فني مميز وتعلق الجمهور بأدواره المتنوعة في السينما والتليفزيون.

 

ولد شعبان في حي شبرا بالقاهرة، ودرس في مدرسة الجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم ثم تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية، وكان يحلم بدخول كلية الفنون الجميلة، ولكن رفض أهله هذا الأمر بشدة، ليلتحق في النهاية بكلية الحقوق بجامعة عين شمس.

 

وتعرف الراحل خلال دراسته بكلية الحقوق على الذي شجعه على دخول التمثيل عن طريق فريق التمثيل في الكلية وقتها، وبالفعل أحب يوسف التمثيل والتحق بعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية وترك الحقوق في السنة الثالثة.

 

ومن الأدوار الهامة في مسيرة يوسف شعبان كان فيلم حمام الملاطيلي مع ، والذي أُنتج في عام 1973، وتلقى وقتها الراحل العديد من الانتقادات بسبب لعبه شخصية الشاذ جنسيًا وأثار الفيلم جدلًا واسعًا وقت عرضه، ولكن على الرغم من ذلك حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية عن دوره بالعمل وتقرر تدريسه بمعهد السينما وأكاديمية الفنون. 

 

ويملك شعبان في رصيده الفني 7 أفلام دخلت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهي : في بيتنا رجل، أم العروسة، مراتي مدير عام، الرجل الذى فقد ظله، ميرامار، زائر الفجر، والمذنبون. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى