اخبارالأخبار

د. محمد نصر علام يكتب: المخطط الإثيوبى لزعزعة الهيمنة المصرية على النيل (1_8)

هذا الكتاب لمؤلفه المصرى الدكتور بدر حسن شافعي، دكتوراة من كلية الدراسات الأفريقية- جامعة القاهرة ٢٠١١. والكتاب أحد اصدارات مركز الجزيرة للدراسات عام ٢٠٢١.

والمدخل الرئيسي للكاتب، هو مبدأ “الهيمنة المائية”، على الأنهار المشتركة، وصراع الهيمنة مابين مصر وأثيوبيا. وهذا مدخل جديد نسبيا للكتابة عن قضايا حوض النيل. وسوف أحاول أن أعرض مختصر محتويات الكتاب وتوجهاته قدر طاقتي، ثم نناقش معا جودة عرضه وتوجهاته إن شاء الله.

وفي مقدمة الكتاب، يوجد مدخل سريع حول حوض النيل، وجزء نظري عن الهيمنة ونظريات الهيمنة، وعناصر الهيمنة. ولخص الكاتب أهم عناصر الهيمنة في: ١. القوة المادية ومنها الموقع الجغرافي، ٢. القوة الايدولوجية (الخطاب)، ٣. القوة التفاوضية

وأوضح الكاتب أنه هناك آليات لزعزعة الهيمنة (مناهضة الهيمنة) منها سياسة “الاكراه” مثل بناء السدود عنوة فى دول المنبع مثل سد النهضة، وسياسة “تشكيل تحالفات استراتيجية” لضرب نفوذ الدولة المهيمنة مثل تحالفات بعض دول المنبع، وأخيرا اقتراح “سيناريوهات تغيير الاتفاقيات التاريخية” وغيرها كما حاول البعض فرض اتفاقية عنتيبي. وهذا في المقدمة مما يعطيني شخصيا تصورا شبه كامل عن الكتاب وأهدافه.

ومن الواضح أن نظريات الهيمنة ومحاربة الهيمنة تطبق علينا باحترافية عالية من عشرات السنين، ونحن لا نجيد ومازلنا إلا الارتكاز والثقة سياسيا واقتصاديا وعسكريا على من يدبر هذه النظريات وتطبيقاتها في حوض النيل لإعادة تشكيل خريطة الهيمنة على نهر النيل

وذلك حسب تعريفاتهم ورؤيتهم. وبمعنى أسهل، ضرب الحصص المائية الحالية، وبناء السدود، ومحاولة إعادة توزيع مياه النيل بالشكل الذى يحقق أهداف الدول التي تريد تغيير خريطة الهيمنة سواء من دول الحوض أو من خارجها.

… ونتابع في حلقات متتالية …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى