اخبارسياسةمصر

خلال اجتماع “الوزراء”.. الهجرة والبيئة والتعاون الدولي والرى يستعرضون عددا من ملفات العمل

القاهرة في 6 ديسمبر /أ ش أ/ استعرض وزراء الهجرة وشئون المصريين بالخارج والبيئة والموارد المائية والري والتعاون الدولي، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم /الأربعاء/ برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تطورات العمل في مجموعة من الملفات المهمة، ومنها تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية والمشاركة وأهم القرارات الصادرة عن قمة المناخ.
فمن جانبها، قدمت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي نبذة عن نتائج زيارتها الأخيرة إلى عدد من دول العالم، بهدف تشجيع المصريين بالخارج على الإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الدستوري المهم للانتخابات الرئاسية 2024، موجهة الشكر لجميع المصريين الذين ضربوا مثلا رائعا في المشاركة المتميزة، وتأدية واجبهم على أكمل وجه.
ومن جهتها، استعرضت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ما تم خلال الأسبوع الأول من مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP28)، موضحة أن الوفد المصري المُشارك في القمة ركّز على إيصال عدد من الرسائل المهمة يتعلق بعضها بوجوب استمرار التصدي لأضرار التغيرات المناخية، كما أكدت رسائل الوفد المصري حتمية وقف الاعتداءات المستمرة على قطاع غزة ورفض التهجير القسري للشعب المصري.
وبدوره، قدم وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم مُلخصا عن نتائج مشاركته في عدد من الجلسات بـ(COP28)، مشيرا إلى أنه خلال هذه الجلسات، التي حضرها نخبة من مجتمع المياه من بلدان العالم المختلفة، أكد ضرورة أن تكون ملفات المياه حاضرة بصورة دائمة في مؤتمرات الأمم المتحدة للمناخ، حيث بدأت هذه الخطوة المهمة في مؤتمر العام الماضي (COP27) بشرم الشيخ.
وأوضح أنه ألقى كلمة بشأن موقف مصر المائي والتنسيقات مع دول حوض النيل، لافتا إلى أنه ركز في كلمته على تحدي المياه في مصر، وموقف مصر العادل في ملف سد النهضة.
كما أوضحت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط أهم القرارات الصادرة عن مؤسسات التمويل الدولية في قمة المناخ، والخاصة بتشجيع المنصات الوطنية بالحصول على التمويل المناخي، مشيرة إلى أنه تم عقد عدة جلسات مع مسئولين من هذه المؤسسات الدولية، حيث أشادوا خلالها بما أنجزته المنصة الوطنية “نوفي” في حشد التمويلات المناخية المطلوبة، منوهين بأن هذه المنصة تعد نموذجًا مهمًا للحصول على تمويلات المشروعات الخضراء.

م ن ى/ ف ط م
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى