اخبارتقاريرسلايدر

خطف عناصر من الشرطة.. وعشرات القتلى ومسلحون يقتحمون التلفزيون..ماذا يحدث في الاكوادور؟

إعداد: بسنت عماد

تشهد الإكوادور حالة من الصراع الداخلي في الساعات الأخيرة، بعد هروب زعيم أخطر عصابة إجرامية في البلاد خوسيه أدلفو والملقب “بفيتو “، وأعلن الرئيس الإكوادوري “دانيال نوبوا”، أن بلاده تشهد حالة نزاع مسلح داخلي، وفرض حالة الطوارئ، وذلك بعد شهور قليلة من توليه منصب رئيس الإكوادور، كأصغر حاكم للإكوادور عن عمر يناهز الـ 35 عام.

اعلان حالة الطوارئ

أمر الرئيس الاكوادوري بـ”تعبئة وتدخل القوات المسلحة والشرطة الوطنية لضمان السيادة ووحدة الأراضي الوطنية ضد الجريمة المنظمة والمنظمات الإرهابية”.وأمر نوبوا ايضا بـ”تحييد” جميع هذه المجموعات الإجرامية,عارضًا قائمة مفصلة بأسمائها.

من هو فيتو

هزت البلاد عدة انفجارات وعمليات اختطاف واضطرابات في السجون, بعد ساعات فقط من إعلان الرئيس دانييل نوبوا حالة الطوارئ بعد هروب اخطر زعيم عصابة في البلاد والملقب “فيتو” من سجن في غواياكيل, وفيتو هو زعيم عصابة لوس تشونيروس, إحدى العصابات الأكثر رعباً في الإكوادور، التي تم ربطها بتهريب المخدرات عن طريق البحر إلى المكسيك والولايات المتحدة بالتنسيق مع كارتل سينالوا المكسيكي وجبهة أوليفر سينيستيرا في كولومبيا، وفقا لمركز أبحاث “إنسايت كرايم”.

قطع البث التلفزيوني

وقام رجال ملثمون ومسلحون بمقاطعة البث التلفزيوني المباشر في الإكوادور، حيث كانت الشبكة التي مقرها غواياكيل تبث على الهواء وسط موجة من عمليات الاختطاف والعنف في البلاد بعد أن أعلن الرئيس حالة الطوارئ.

وأظهر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الحادث الذي وقع في تلفزيون TC المملوك للدولة، أن الرجال الملثمين أجبروا الموظفين على النزول إلى أرضية الاستديو، بينما سُمعت طلقات نارية وصراخ في الخلفية، إشارة البث المباشر معطلة حاليًا.

وقالت الشرطة الوطنية في الإكوادور على موقع إكس، إن “وحدات متخصصة” استجابت لحالة الطوارئ في المحطة التلفزيونية.

اختطاف عناصر من الشرطة

وأعلنت وكالات إعلام محلية في الإكوادور أنه تم اختطاف أربعة من ضباط الشرطة، ثلاثة منهم في مدينة ماتشالا الساحلية وواحد في كيتو.

وذكرت الشرطة في بيان لها، أن ثلاثة أشخاص يقودون سيارة بدون لوحات ترخيص اختطفوا الضابط في كيتو.

وبحسب ما أوردته الوكالات, أظهر مقطع فيديو مروع تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي حيث ظهر في الفيديو مجموعة من ثلاثة ضباط مختطفين يجلسون على الأرض ومسدسهم موجه نحوهم، بينما يُجبر أحدهم على قراءة بيان موجه إلى الرئيس.

وجاء في البيان الذي قرأه ضابط شرطة مذعور بصوت مسموع: “لقد أعلنت الحرب، وسوف تحصل على الحرب. لقد أعلنتم حالة الطوارئ. ونحن نعلن أن الشرطة والمدنيين والجنود غنائم حرب، وأي شخص يتم العثور عليه في الشارع بعد الساعة 11 مساءً سيتم إعدامه”.

اعتقال جميع المتسللين

وأعلن قائد الشرطة الوطنية في الإكوادور, اليوم الأربعاء, اعتقال جميع المتسللين الملثمين الذين اقتحموا محطة تلفزيون تي.سي الإكوادورية في مدينة جواياكيل.

إنتشار الجيش الإكوادوري

قام الجيش الاكوادوري، بنشر آليات عسكرية في عدد من المناطق والمحاور الاستراتيجية في عاصمة البلاد كيتو على خلفية الاضطرابات التي وقعت.

وبحسب التقرير الذي نشر على صحيفة “إيكوسوفا”، فقد نشر الجيش الإكوادوري معدات عسكرية ومدرعات مشيراً إلى أن الهدف من عملية الانتشار هو “وضع المعدات في أماكن ذات أهمية استراتيجية”.

مقتل 10 أشخاص علي الأقل

ولقى ما لا يقل عن 10 أشخاص, بينهم شرطيان, مصرعهم في الحرب التي تخوضها قوات الأمن والجيش في الإكوادور ضد عصابات المخدرات في البلاد.

ردود فعل دولية

أعلنت العاصمة الصينية بكين, اليوم الأربعاء,أنها علّقت النشاطات القنصلية لسفارتها في كيتو, وكذلك نشاطات قنصليتها. وقالت السفارة الصينية في كيتو, في بيان باللغة الإسبانية نشرته على موقع “ويتشات” للتواصل الاجتماعي,إن موعد استئناف هذه النشاطات المعلّقة سيعلن للجمهور في الوقت الملائم.

وأعلنت بيرو، مساء أمس, حالة الطوارئ في كل المناطق على حدودها مع الإكوادور التي تمتد لأكثر من 1400 كيلومتر, وتعزيز عمليات المراقبة بإرسال شرطيين وجنود إضافيين.

كذلك, أعربت الولايات المتحدة الأمريكية, عن قلقها البالغ إزاء أعمال العنف والاختطاف الجارية في الإكوادور.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن مسؤول شؤون أمريكا اللاتينية في وزارة الخارجية الأمريكية براين نيكولز, إن واشنطن تقف إلى جانب شعب الإكوادور, كما أنها على استعداد لتقديم المساعدة للحكومة.

وأشار “نيكولز” إلى أن مسؤولين أمريكيين سيكونون على اتصال وثيق مع فريق الرئيس الإكوادوري دانيال نوبوا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى