اخبارتقارير

خاص لبوابة الجمهورية الثانية: كتاب إثيوبي خطير عن السد يشيطن مصر..وإشارات مريبة عن مشروعات للتحلية على المتوسط والأحمر بالطاقة النووية

خاص : إسلام كمال

لسنا مؤمنين بلغة العداء بيننا وبين إثيوبيا، على خلفية سدهم العملاق، الذى قارب على الانتهاء تماما، ويستعدون للملء الرابع له، وتشغيل مولداته الضخمة، لكن الإثيوبيين للأسف يقدموننا في صورة المحتل المتعالى، بل وشريك السارقين البريطان، الذين عانوا منهم، وفي كتاب جديد عن سدهم بعنوان، المعركة التاريخية بين النيل والاستعمار مقابل التنمية، يؤكدون على نفس المعنى.

ويقول الخبير الأمريكى لورنس فريمان، الذي زار السد وانبهر به، إن الكتاب الجديد المحتفي به في إثيوبيا وأمريكا، لدرجة حضور الرئيسة الإثيوبية لحفل توقيعه، هو من تأليف الباحث الإثيوبي ديري تيسيما، وتم إطلاق الكتاب في جامعة جورج تاون، واشنطن العاصمة في 29 أبريل 2023.

 

WhatsApp Image 2023 05 12 at 71683921184

الترويج المبالغ فيه

ناقشوا مساهمة المؤلف ديري تيسيما ، في كتابه الجديد الذي وصفوه بالفريد من نوعه: كيف حدث هذا: إزالة الغموض عن نهر النيل، والتاريخ والأحداث التي أدت إلى تحقيق سد النهضة الإثيوبي الكبير إزالة الغموض عن الإدراك

وقال مناقشو الكتاب، الملئ بالمغالطات عن مصر، إنهم استعرضوا هذا الكتاب الذي وصفه بالرائع الجديد عن سد النهضة، بعد 12 عامًا من وضع اللبنة الأولى من قبل رئيس الوزراء ميليس زيناوي في 11 أبريل 2011.

WhatsApp Image 2023 05 12 at 71683921184

وأفردوا في توصيف السد، فقالوا إنه مشروع بنية تحتية عظيم مبني بين جبلين فوق النيل الأزرق – نهر آباى. كانت المياه تتدفق عبر هذه المنطقة إلى النيل الأبيض من بحيرة تانا لما يقرب من 5 ملايين سنة

وقد أدرك الإثيوبيون، أنه يمكنهم جعل هذا النهر البطيء يقوم ببعض الأعمال الفعلية. لقد فهموا أنه يمكن استغلال نهر آبي لصالح البشرية من خلال جعل هذا النهر غير المنتج ينتج الكهرباء لأفريقيا. الكهرباء

WhatsApp Image 2023 05 12 at 71683921185

ال١١ مولد

وقال لورنس فريمان الخبير الاقتصادي تلمادي، إنها هي الفئة الأكثر حيوية من البنية التحتية الصلبة التي تفتقر إليها أفريقيا. يعاني الأفارقة كل يوم من نقص كبير في الكهرباء. سيضيف الإثيوبيون بحلول عام 2025، عندما من المتوقع أن تعمل جميع التوربينات الأحد عشر، 5150 ميجاواط من الكهرباء إلى شبكتهم.

بالنسبة لي والكلام للورانس، كان من المثير للغاية زيارة سد النهضة. لأنه أكد لي: أن الجنس البشري، من خلال ممارسة خيالنا الإبداعي الفريد، يتدخل في الكون المادي، لتحسين ظروف الحياة لنا نحن البشر . هذا الفهم للإبداع البشري هو أساس فلسفتي حول الكون وأساس تفكيري الاقتصادي.

WhatsApp Image 2023 05 12 at 71683921185

السد لإفريقيا ومصر وفق زعمهم

وأضاف ينبغي تهنئة الشعب الإثيوبي والحكومات الإثيوبية المتعاقبة على التمويل الذاتي وبناء سد النهضة. إنه لا يفيد إثيوبيا فقط، ولكن سد النهضة يعزز حوض النيل بأكمله، بما في ذلك مصر والسودان.

واحدة من أكثر الميزات إثارة للاهتمام في هذا الكتاب وفق زعمهم، من بين العديد، هي عدة مئات من السنين من تاريخ حوضي النيل الأبيض والنيل الأزرق. إن القضية الرئيسية التي أعتقد أنها تميز هذا الصراع الذي استمر 300 عام هي: الحق في استخدام موارد النيل الأزرق لتنمية الأمة الإثيوبية وشعبها .

WhatsApp Image 2023 05 12 at 71683921185

هذا التاريخ وثيق الصلة بالجهود التي يبذلها البعض اليوم للحيلولة دون وصول السد إلى إنتاجيته الكاملة. على الرغم من أنني مقتنع بأن الحملة ضد سد النهضة لن تنجح، في إشارة لمصر والسودان بالطبع.

الهزيمة العسكرية

ومن مفادات الكتاب، إشارته إلى أن جزء من سياسة البريطان الإمبريالية، كانوا مهووسين بحوض نهر النيل، كجزء من خططهم للسيطرة بشكل غير مباشر أو مباشر على العمود الفقري الشرقي لأفريقيا من مصر إلى جنوب إفريقيا. من خلال سيطرتهم على مصر، اسميًا جزء من الإمبراطورية العثمانية، أولاً من خلال محمد علي باشا ثم ابن أخيه، الخديوي إسماعيل، وأخيراً غزو مصر عسكريًا في نهاية القرن التاسع عشر، اعتقد البريطانيون أنهم يمتلكون النيل. . على الرغم من أن المصريين شنوا عدة معارك ضد إثيوبيا، إلا أن المصريين مثل الإيطاليين بعد سنوات في العداء، لم يتمكنوا من هزيمة إثيوبيا عسكريًا وقهرها.

كان البريطانيون في محاولتهم أن يكونوا الحاكم الأعلى لحوض نهر النيل بأكمله، كانوا عازمين على عدم السماح لإثيوبيا بتطوير قدراتها الإنتاجية الخاصة، وفق قول لورانس

WhatsApp Image 2023 05 12 at 71683921185

وقدم المؤلف ديري تيسيما تصوره ودوافعه لتأليف كتاب: كيف حدث هذا: إزالة الغموض عن النيل، التاريخ والأحداث التي أدت إلى تحقيق سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD)، وكان هناك أكثر من عشرين معاهدة وتبادل دبلوماسي رسمي من عام 1891 إلى عام 2015 فيما يتعلق بنهر النيل الذي أثر على إثيوبيا. سوف أسلط الضوء على القليل فقط.

التواجد المصري

في وقت مبكر من بروتوكول 1891 بين المملكة المتحدة وإيطاليا، أوضحت بريطانيا أنها ستعترف بالسيطرة الإيطالية على الجزء الشمالي من إثيوبيا، والتي هي الآن إريتريا، في المقابل، توافق الحكومة الإيطالية على عدم عرقلة تدفق المياه. من نهر عطبرة وهو أحد الروافد الثلاثة الرئيسية التي تزود النيل الأبيض بنسبة 85٪. في عام 1899، أنشأ البريطانيون والمصريون مجمع الحكم الإنجليزي المصري، والذي سمح فعليًا للبريطانيين عبر مصر بحكم السودان. كانت هذه خطوة أخرى في عملية المحاولة البريطانية للسيطرة على نظام نهر النيل بأكمله. من المثير للاهتمام أن نلاحظ أنه في عام 1899 أيضًا بدأ البريطانيون في بناء سد أسوان المنخفض الذي تم الانتهاء منه في عام 1902.

WhatsApp Image 2023 05 12 at 71683921185

 

وفي معاهدة 1902 الأنجلو إثيوبيا لترسيم الحدود بين السودان وإثيوبيا ، أدرج البريطانيون مطلبًا بأن الإمبراطور منليك الثاني ، لا يمكنه إعاقة تدفق أي مياه إلى نهر النيل عن طريق بناء أي شيء عبر النيل الأزرق أو بحيرة تانا أو السوبات. نهر. لم يقصد البريطانيون أبدًا السماح لإثيوبيا باستخدام النيل الأزرق لصالح شعبها. وفق قول المناقشين .

شيطنة بريطانيا

لم يرغب البريطانيون في قيام دولة نامية مستقلة بتعطيل خططهم لحوض النيل. بدلاً من ذلك، تصوروا، استخدام بحيرة تانا كمنطقة تخزين كبيرة مطرية، وإطلاق المياه خلال موسم الجفاف لمشاريع الري الزراعية في دول المصب في مصر والسودان.

في عشرينيات القرن الماضي، قبل غزو موسوليني في عام 1935، أوضحت بريطانيا للإيطاليين أنها ستكون سعيدة بأن تكون بحيرة تانا محمية من استغلال إثيوبيا من قبل دولة صديقة لبريطانيا.

اتفاقية ٢٩

ونصت اتفاقية المياه لعام 1929 بين بريطانيا ومصر والسودان على تقنين حقوق مصر الطبيعية والتاريخية على نهر النيل. خصصت الإتفاقية 48 مليار متر مكعب من مياه النيل لمصر و 4 مليارات للسودان – أقل من 1٪ من إجمالي 52 مليار متر مكعب. كما أعطت الاتفاقية مصر الحق في منع إنشاء أي مشروع على النيل من شأنه أن يقلل من تدفق مياه النيل إلى مصر. لم تكن إثيوبيا جزءًا من هذه الاتفاقية ولم تكن حاضرة على الرغم من أنها كانت دولة مستقلة ذات سيادة وفرت غالبية مياه النيل التي تنضم إلى النيل الأبيض تحت جسر الخرطوم – أم درمان، وفق إشارة الخبير الاقتصادي لورانس فريمان.

١٨ دراسة لمشروعات

و يوثق ديريج أنه في القرن العشرين كان هناك أكثر من 18 دراسة جدوى لنهري النيل والنيل الأزرق حوض التحقيق في المشاريع المحتملة للري والطاقة الكهرومائية ، وكانوا الاثيوبيون في انتظار للتمويل والفرصة المواتية.

وفحص تقرير النيل لعام 1957-1964 إمكانات 32 مشروعًا للري والطاقة في حوض نهر النيل الأزرق، والتي تم سردها في هذا الكتاب في الصفحات 259-260.

WhatsApp Image 2023 05 12 at 71683921185

أربع مواقع للسدود

حددت الدراسة أربعة مشاريع محتملة للطاقة الكهرومائية موصوفة في الصفحات 262-266. يُعرف اليوم أحد مواقع الطاقة المائية الأربعة، التي أطلق عليها تقرير النيل اسم سد الحدود، باسم سد النهضة الإثيوبي الكبير.

نظرًا لأننا نجتمع هنا اليوم لمناقشة مساهمة هذه الرسالة الجديدة حول سد النهضة من قبل ديري، يجب أن نتذكر ما قاله الإمبراطور هيلا سيلاسي في الستينيات، عندما كان غير قادر على تأمين التمويل لمختلف مشاريع الري والطاقة الكهرومائية التي تم تحديدها في عام 1957- 1964 نايل ريبورت. (نقلا عن الباب الخامس ، الفصل 17 ، ص 334):

قال الإمبراطور سيلاسي:

استعداء مصر

ليس لدينا القدرة على بناء سد على Abbay في هذا الوقت. الدول الصديقة لن تدعم هذا المسعى خوفا من استعداء مصر. ومع ذلك، فإن الأجيال القادمة سوف تبنيها باستخدام مواردها الخاصة. حافظ على الدراسة آمنة.

وهذه وحدها الخلاصة، ليدرك الجميع الهدف الحقيقي من هذا السد..فنحن لا نرفض التنمية للأخوة الأفارقة، لكننا نرفض أيضا أية محاولة لتعطيشنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى