أخبار العالماخبار

حميدتى يحرض وسط الهدنة..والمبعوث الأممى يحذر من “عرقنة” الصراع

متابعة – شيفت الفجر

لاتزال أجواء التوتر تسيطر على المشهد السودانى، رغم حالة الهدوء النسبي المسيطرة خلال الساعات الأخيرة، بعد بدء سريان إتفاق وقف إطلاق النار لمدة أسبوع.

لو تنجح الهدنة

وزاد اتفاق وقف إطلاق النار الآمال في استراحة من الحرب التي تسببت في نزوح ما يقرب من 1.1 مليون شخص من ديارهم، من بينهم أكثر من 250 ألفاً فروا إلى دول مجاورة، وتهدد بزعزعة الاستقرار في منطقة مضطربة بالفعل.

وقال عاطف صلاح الدين (42 سنة)، وهو من سكان الخرطوم “أملنا الوحيد أن تنجح الهدنة حتى نتمكن من العودة إلى حياتنا الطبيعية والشعور بالأمان واستئناف العمل مرة أخرى”.

وعلى رغم استمرار القتال خلال سريان فترات سابقة لوقف إطلاق النار، فإن هذا هو أول وقف لإطلاق النار يأتي بناءً على اتفاق رسمي بين الجانبين بعد إجراء مفاوضات.

ويشمل الإتفاق آلية مراقبة يشارك فيها الجيش وقوات الدعم السريع، إضافة إلى ممثلين عن السعودية والولايات المتحدة، اللتين توسطتا في الاتفاق بعد محادثات في جدة.

حميدتي: لا تراجع

ولكن قال حميدتى، في تسجيل صوتى إنه “لن نتراجع إلا بإنهاء هذا الانقلاب ومحاكمة كل من أجرم في حق الشعب السوداني والعودة إلى المسار الديمقراطي”.

وتبادل الجانبان الاتهامات بمحاولة الاستيلاء على السلطة مع بداية الصراع في 15 أبريل الماضي.

وحذر مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتيس من تزايد “الطابع العرقي” للصراع العسكري وتداعياته المحتملة على دول الجوار.

وقال بيرتيس في إفادة بمجلس الأمن الدولي “الطابع العرقي المتزايد للصراع يهدد بإغراق البلاد في صراع طويل الأمد، وبامتداد تداعياته إلى المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى