أخبار محليةاخبارسلايدر

حصاد2023.. البترول تحقق 65 كشفا بالصحراء الغربية وخليج السويس وسيناء

متابعة – بسنت عماد

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أنها حققت 65 كشفًا جديدًا للبترول والغاز، خلال العام الجاري، بواقع 51 للبترول، و14 للغاز، بمناطق في الصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

29 اتفاقية للبحث عن البترول

وذكر البيان أنه خلال عام الجاري، تم توقيع 29 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 1.2 مليار دولار، ومنح توقيع نحو 61 مليون دولار وحفر 87 بئرًا جديدًا.

إنتاج مصر من البترول 74 مليون طن

وقالت الوزارة إن إجمالي إنتاج مصر من الثروة البترولية خلال عام 2023، بلغ نحو 74 مليون طن بواقع نحو 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، ونحو 45 مليون طن غاز طبيعي، ومليون طن بوتاجاز إضافة إلى البوتاجاز المنتج من مصافي التكرير.

إنتاج الزيت الخام

وأشارت إلي ارتفاع إنتاج الزيت الخام والمتكثفات بنسبة تناهز 2% عن العام السابق، نتيجة لوضع بعض الآبار الجديدة على الإنتاج، مثل حقل شمال جيسوم الشمالي “GNN” بخليج السويس، بحسب البيان.

4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز

وشهد العام الجاري أيضًا إعلان نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودلتا النيل، التي تم من خلالها إسناد 4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي لشركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى نحو 281 مليون دولار وحفر 12 بئرًا كحد أدنى ومنح توقيع بقيمة 7.5 مليون دولار.

تحقيق الاستقرار الكامل للسوق المحلية

وأشارت وزارة البترول في البيان إلى أنه تم خلال العام الجاري تحقيق الاستقرار الكامل للسوق المحلية، إذ تم تغطية الاحتياجات المحلية للمواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، وبلغ إجمالي الاستهلاك المحلي منها نحو 80.8 مليون طن بزيادة نسبتها 0.3% عن العام السابق، بواقع 34.5 مليون طن منتجات بترولية، التي انخفض استهلاكها بنسبة تزيد على 2% عن العام السابق، إلى جانب نحو 46.4 مليون طن استهلاك محلي من الغاز الطبيعي بزيادة نسبتها 1% على العام السابق، إذ استحوذ قطاع الكهرباء على أكثر من 56% من إجمالي كميات الغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى