اخبارالأخبار

جرب السيارة التركية وشاهد النهائى الأوربى برفقة أردوغان والدبيبة: ماذا فعل بن زايد بالظبط فى تركيا؟!

متابعة – فريق مطلع اليوم

وسط تساؤلات عما يفعل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تركيا، بعدما كان الأوضح فى الزيارة هو تجربته للسيارة التى تقول تركيا إنها محلية الصنع بالكامل، أى إنه أشهر إعلان، فهل بدون مقابل.

بخلاف حضور الرئيس الإماراتى لمباراة نهايى الأبطال الاوربي، لمساندة مانشتسر سيتى، الذى يملكه أحد أرباب أسرة آل نهيان، وبالفعل فاز السيتى محققا إنجازا تاريخيا.

بن زايد خرج إلى إسطنبول، في الزيارة الثانية خلال عامين، وبعد أيام من بداية الولاية الثالثة لأردوغان، وهو على رأس وفد حكومي رفيع في زيارة رسمية لتركيا.

IMG 20230611 WA0019

عنوان تقليدى للزيارةالشيخ محمد بن زايد يبحث خلال الزيارة تعزيز العلاقات الإستراتيجية مع تركيا “ودفع الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تجمع البلدين”.

ومن بين المسؤولين الإماراتيين الذي رافقوا الرئيس الإماراتي نائب الرئيس منصور بن زايد آل نهيان ومستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان.

توتر العلاقاتمعروف أن العلاقات بين البلدين شهدت توترا بعد الحصار الذي فرضته السعودية ودول أخرى بينها الإمارات على قطر، أقرب حلفاء أنقرة بالمنطقة ، واستمر من منتصف عام 2017 حتى أوائل العام 2021.

لكن العلاقات بين البلدين شهدت تحسنا ملحوظا بعد زيارة الشيخ محمد بن زايد، وكان في حينها وليا لعهد أبوظبي، في نوفمبر 2021 وكشف خلالها عن استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في تركيا.

IMG 20230611 WA00181686498965

عودة الدفءوفي فبراير من العام الماضي أجرى الرئيس التركي، زيارة إلى الإمارات كانت الأولى له للبلد الخليجي منذ نحو تسع سنوات، بعد عودة الدفء للعلاقات بين القوتين الإقليميتين اللتين وقفتا على النقيض في العديد من ملفات المنطقة.

خلفيات المشهد الليبي والإرهابودعمت الإمارات وتركيا أطرافا متنازعين في الحرب في ليبيا، واختلفتا في شأن مسألة التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط. وقدّمت تركيا الدعم كذلك لأعضاء في جماعات إسلامية بينها “الإخوان المسلمين” المصنفة تنظيما إرهابيا في الإمارات والخليج.

فيما أجرى رئيس الإمارات العربية المتحدة، اختبارا لأول سيارة تركية محلية ‏الصنع، وذلك بعد وصوله إلى تركيا في زيارة عمل.

ونشرت وسائل إعلام تركية مقطع فيديو للرئيس التركى وهو يدعو نظيره الإماراتي، للاطلاع على أول سيارة تركية، والتي تحمل العلامة التجارية “توج”.

واستقل الرئيس الإماراتي السيارة، واختبرها في مطار إسطنبول، وكان يجلس بجواره أردوغان، وتجولا بها.

وجاء افتتاح مصنع أول سيارة محلية في تركيا بالتزامن مع الاحتفال بالعيد الـ99 لتأسيس الجمهورية التركية.

وحضر الرئيسان إلى ملعب أتاتورك بإسطنبول الذي احتضن نهائي دوري أبطال أوروبا..ونشرت سكاي نيوز، مساء اليوم السبت، لقطات فيديو لحضور الرئيسين، التركي والإماراتي، إلى ملعب أتاتورك بمدينة إسطنبول الذي يحتضن نهائي دوري أبطال أوروبا، بين فريقي مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي.

ويذكر أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، قد حضر إلى الاستاد أيضا لمشاهدة المباراة أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى