أخبار حكوميةاخبار

تمهيداً لإفتتاحه في 2024.. مدبولي يبحث مع “سوميتومو” موقف إنشاء مصنع الضفائر الكهربائية للسيارات

متابعة-بسنت عماد

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة،  كينيتشي روشيباتا، الرئيس التنفيذي لشركة “سوميتومو وايرنج سيستمز” العالمية، لاستعراض موقف إنشاء أكبر مصنع لـ” سوميتومو” على مستوى العالم الذي بدأ إنشاؤه في مدينة العاشر من رمضان؛ لإنتاج وتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسيأوكا هيروشي، سفير اليابان لدى القاهرة، والدكتور أحمد شيرين، نائب رئيس هيئة الاستثمار ، و دايف وايلي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة “سوميتومو وايرنج سيستمز أوروبا”، و أحمد مجدي، العضو المنتدب، لشركة “سوميتومو وايرنج سيستمز مصر”، إلى جانب عدد من مسئولي الشركة في اليابان وأوروبا.

وفي مستهل اللقاء، رحّب رئيس الوزراء برئيس شركة ” سوميتومو اليابانية” والوفد المرافق له؛ مُعربًا عن تقديره لعمل الشركة في السوق المصرية من خلال مجموعة من المصانع القائمة بالفعل في محافظة بورسعيد ومدينتي العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر.

تصنيع الضفائر الكهربائية

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن شركة “سوميتومو” هي أحد شركائنا الإستراتيجيين، مؤكدا دعمه الكامل لمشروع الشركة الجديد لإنشاء أكبر مصنع لها على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات على مساحة 150 ألف متر مربع بنظام المناطق الحرة في مدينة العاشر من رمضان.

المصنع الجديد

وأشار رئيس الوزراء إلى أن المصنع الجديد -الذي تم وضع حجر الأساس له- كان من أوائل المشروعات التي تم منحها الرخصة الذهبية، من قبل الهيئة العامة للاستثمار، موضحًا أنه كان يتابع بصورة دورية مراحل تطور المشروع منذ أن تم التقدم به كفكرة إلى الحكومة المصرية، كما أنه كان حريصا دائمًا على زيارة مصانع الشركة في بورسعيد، وأكتوبر، ومعربًا عن تطلعه لزيارة المصنع الجديد عند افتتاحه.وأشاد رئيس الوزراء بفريق عمل “سوميتو مصر” الذي يضم مجموعة كبيرة من الكفاءات.

استثمارات سوميتومو في مصر

وتطرق السفير الياباني إلى الاستثمارات الكبيرة التي تضخها شركة “سوميتومو” في مصر، موضحًا أن إنتاج الشركة اليابانية يُخصص للتصدير الذي من شأنه جلب المزيد من الحصيلة الدولارية لمصر، كما أن مشروعات الشركة توفر الآلاف من فرص العمل للمصريين، وهو ما يجعل هذه الشراكة بين الحكومة المصرية وسوميتومو شراكة إستراتيجية.

8 مصانع لإنتاج ضفائر السيارات

وخلال الاجتماع، أشار  كينيتشي روشيباتا، الرئيس التنفيذي لشركة “سوميتومو وايرنج سيستمز” العالمية، إلى أن الشركة تمتلك 8 مصانع لإنتاج ضفائر السيارات في محافظة بورسعيد ومدينة العاشر من رمضان ومدينة السادس من أكتوبر باستثمارات نحو 100 مليون دولار، وتوفر أكثر من 12 ألف فرصة عمل مباشرة وتقوم بتصدير 100% من إنتاجها، وبلغ حجم مبيعات الشركة ما يزيد على مليار يورو خلال السنوات الخمس الماضية.

افتتاح المصنع في 2024

وأضاف أن بدء الإنتاج من المصنع الجديد سيكون اعتبارًا من مايو 2024، حيث سيصدر المصنع الجديد منتجاته إلى شركات صناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا.

دعم الحكومة للمصنع

وتقدم الرئيس التنفيذي للشركة بالشكر لرئيس الوزراء على دعمه لمشروعات سوميتومو في مصر الذي لولاه لما استطاعت الشركة تحقيق هذه الإنجازات على الأرض، وخير مثال على ذلك الدعم الذي قدمته الحكومة لمصنع الشركة خلال تحدي وباء كورونا.

FB IMG 1702312171458جانب من اللقاء

وأوضح أنه رغم هذه التحديات حرصت الشركة على التوسع في مصر وضخ المزيد من الاستثمارات.

109 فروع في 33 دولة

وأشار إلى أن الشركة تأتي في المرتبة الأولى عالميا في مبيعات الضفائر والأسلاك الكهربائية الخاصة بالسيارات، ويوجد لها 109 فروع في 33 دولة ومنطقة حول العالم، ومصر إحدى هذه الدول التي لها أهمية خاصة في تصدير منتجاتنا إلى الكثير من دول العالم.وتقدم بالشكر لوزارة الصناعة ولهيئة الاستثمار ولفريق عمل رئيس الوزراء، مؤكدًا أن الشركة مهتمة بتوسيع نطاق أعمالها في مصر.

حصة سوقية أكبر بالقارة الأوروبية

وخلال الاجتماع أكد مسئولو الشركة أهمية مصانع الشركة في مصر التي تعد موردًا هامًا لمنتجات الشركة خاصة للسوق الأوروبية، في ظل خطط الشركة للحصول على حصة سوقية أكبر بالقارة الأوروبية، وأشاروا إلى أنهم بسبب ما لاقوه هنا في مصر من دعم لبيئة الأعمال، فإنهم يشجعون مصانع أخرى ضمن سلاسل توريد صناعة ضفائر السيارات الكهربائية للقدوم إلى مصر وتوطين هذه الصناعات في السوق المصرية.

مركز للأبحاث والتطوير

وتطرق إلى أن المصنع الجديد سيكون به مركز للأبحاث والتطوير سيركز جهوده على تدريب الكوادر المصرية على أحدث أساليب الصناعة بما يتماشى مع السوق العالمية، وهذا الأمر مهم للغاية بالنسبة للشركة الأم.

الأعمال الإنشائية الأساسية

وعرض “مجدي” مادة فيلمية عن تقدم الأعمال بمشروع المصنع الجديد في مدينة العاشر من رمضان الذي أوشك على الانتهاء من الأعمال الإنشائية الأساسية وفي انتظار تركيب الهيكل الإليكتروميكانيكي.

تذليل أي عقبات قد تواجه الشركة

وفي ختام الاجتماع، جدد رئيس الوزراء دعمه الكامل لشركة سوميتومو، معربًا عن تطلعه لافتتاح هذا المشروع شديد الأهمية، كما أكد أنه مستعد لتقديم مختلف أشكال الدعم لجميع الشركات اليابانية العاملة في مصر وتذليل أي عقبات قد تواجهها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى