اخبارالفـنالمقال

تعرف على جوائز الدورة الـ 49 لمهرجان جمعية الفيلم

الملخص:

  • “أعلنت لجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم السنوي عن جوائز دورته 49 للسينما المصرية وتنافس 5 أفلام وتم إعلان الجوائز على الشكل التالي: الجريمة، من أجل زيكو، ليلة قمر14، العنكبوت، وكيرة والجن.”
  • جوائز السينما المصرية: تصميم الأفيش لشريف مختار، المونتاج لأحمد حافظ، التمثيل لـ خالد أنور، “من أجل زيكو” تحصد جائزتي أفضل ممثلة و ممثل، وجائزة خاصة لماجد الكدواني عن “الجريمة”.
  • فاز “أحمد أبو السعد” بجائزة أحسن مكساج صوت و “كيرة والجن” فاز بجوائز متعددة منها أحسن مؤثرات بصرية وملابس وديكور، كما فاز “هشام نزيه” بجائزة أحسن موسيقى و “أحمد المرسى” بجائزة أحسن تصوير، و “مروان حامد” بجائزة أحسن مخرج، وفازت “رزان جمال” بجائزة أحسن ممثلة دور ثاني، وفاز الفيلم بجائزة أحسن فيلم لعام 2022.
  • حجب جائزتي أحسن سيناريو والمكياج بقرار لجنة التحكيم، وحصل فيلم “كيرة والجن” على جائزة الجمهور في مهرجان السينما.
  • أعلنت إدارة المهرجان عن الأفلام العربية الثلاثة التي حصلت على أعلى تصويت، وهي بنات عبد الرحمن الأردني، دفاتر مايا و البحر أمامكم اللبنانيين، من 14 فيلمًا عُرضت خلال 2022 في دور العرض المصرية.
  • مهرجان السينما المصرية يحتفل بالدورة الخمسين هذا العام، وقد وضع سمير فريد وسامي السلاموني قواعد المهرجان، وهو يشهد جوائز نزيهة تحت شعار “نحو سينما مصرية.. مصرية”.
  • مهرجان جمعية الفيلم هو أحد أهم مهرجانات السينما المصرية، يُقام برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع عدة جهات، يحظى بتحكيم نخبة من صناع السينما ويعتمد على القيمة الفنية للأفلام.
  • جمعية الفيلم تختار أفضل 7 أفلام في مهرجانها السنوي من بين الأفلام المعروضة خلال العام ويتم اختيارها عبر تصويت أعضاء الجمعية. المهرجان الوحيد الذي استمر على مدار سنوات طويلة ويتم تنظيمه من قبل جمعية الفيلم ونقاد وصناع السينما.

أعلنت لجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم السنوي في دورته 49 للسينما المصرية، برئاسة السيناريست والمخرج إبراهيم الموجي، وعضوية كلا من الدكتورة أمل الجمل، المخرج عادل الأعصر، الأستاذ هشام سليمان، الناقدة الفنية ماجدة موريس، المخرج محمد ياسين، والدكتور وليد سيف، عن جوائز الدورة الـ 49، والتي تنافس عليها 5 أفلام والتي عرضت في دور العرض المصرية لعام 2022، وهم «الجريمة» للمخرج شريف عرفة، و«من أجل زيكو» للمخرج بيتر ميمي، و«ليلة قمر14» للمخرج هادي الباجوري، و«العنكبوت» للمخرج أحمد نادر جلال، و”كيرة والجن” للمخرج مروان حامد، وتم إعلان الجوائز على النحو التالي:

elaosboa59634 11684162743
مهرجان جمعية الفيلم السنوي

حصل المصور شريف مختار على جائزة أحسن تصميم أفيش عن فيلم «نبيل الجميل أخصائي تجميل»، وحصل المونتير «أحمد حافظ» على جائزة أحسن مونتاج عن فيلم «ليلة قمر 14»، وحصل الممثل خالد أنور علي جائزة أحسن ممثل دور ثاني عن نفس الفيلم، بينما حصل فيلم «من أجل زيكو» علي جائزتي أحسن ممثلة دور أول للفنانة منة شلبي، بينما حصل كريم محمود عبد العزيز علي جائزة التمثيل دور أول رجال، بينما منحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للفنان ماجد الكدواني عن دوره في فيلم «الجريمة».

elaosboa164281684162743
مهرجان جمعية الفيلم السنوي

بينما حصل المهندس أحمد أبو السعد على جائزة أحسن مكساج صوت عن فيلمى «العنكبوت» و«كيرة والجن»، وتمكن فيلم «كيرة والجن» من الحصول علي عدد آخر من الجوائز ومنها جائزة الامتياز في التمثيل الفنان كريم عبد العزيز بالإجماع من لجنة التحكيم، وأحسن مؤثرات بصرية للمخرج تامر مرتضي، ومصممة الملابس ناهد نصرالله على جائزة أحسن ملابس، ومهندس الديكور باسل حسام على جائزة أحسن ديكور، بينما حصل “هشام نزيه” على جائزة أحسن موسيقى تصويرية، أما جائزة أحسن تصوير فحصل عليها مدير التصوير أحمد المرسى، جائزة أحسن مخرج لـ”مروان حامد”، بينما حصلت الفنانة رزان جمال على جائزة أحسن ممثلة دور ثاني، وحصل أيضا علي جائزة أحسن فيلم عن عام 2022.

elaosboa02784 21684162743
مهرجان جمعية الفيلم السنوي

كما قررت لجنة التحكيم حجب جائزة أحسن سيناريو والمكياج لهذا العام من قبل أعضاء لجنة التحكيم والتى سيكون لها بيان توضيحى خاص بأسباب الحجب فى حفل الختام، وعلي الجانب الآخر حصل فيلم «كيرة والجن» علي جائزة الجمهور من خلال الاستفتاء اليومي الذي يتم خلال ايام المهرجان.

elaosboa781521684162743
مهرجان جمعية الفيلم السنوي

وعلي الجانب الآخر أعلنت إدارة المهرجان عن الأفلام العربية الثلاثة التي حصلت علي أعلي تصويت في الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء الجمعية من بين 14 فيلما عرضت بدور العرض المصرية خلال عام 2022، وهي الفيلم الأردني “بنات عبد الرحمن” للمخرج زيد أبو حمدان، ومن لبنان حصل كل من فيلم “دفاتر مايا” للمخرجة جوانا حاجي توما والمخرج خليل جريج، وفيلم “البحر أمامكم” للمخرج إيلي داغر.

elaosboa074531684162744
مهرجان جمعية الفيلم السنوي

وأوضح مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع رئيس المهرجان أن هذه الدورة استثنائية لأن هذا العام يمر 50 عامًا على تأسيس المهرجان والذى وضع قواعده ولائحته وتفاصيله بالتعاون مع الناقد الراحل سمير فريد، والناقد سامى السلامونى، مؤكدًا على أنه احتفال سنوى بالسينما المصرية، ويشهد له السينمائين من الفنانين والاعلام والصحافة بنزاهة جوائزه، حتى نال احترام الجميع على مدار سنواته الـ 49، مؤكدًا على شعار “نحو سينما مصرية.. مصرية”، والذى بمضمونه يكون قاعدة اختيار الأفلام وبمضمون هذا الشعار يكون منح الجوائز التى ترقى إلى مستوى السينما المصرية موضوعًا وفنًا.

elaosboa012651684162744
مهرجان جمعية الفيلم السنوي

جدير بالذكر، أن مهرجان جمعية الفيلم يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ودار الاوبرا المصرية ونقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية، ويعتبر واحد من أهم المهرجانات المحلية المصرية حيث يقوم بالتحكيم فيه نخبة من صناع السينما، ويستند إلى القيمة الفنية للأفلام المشاركة.

يقوم أعضاء الجمعية باختيار الأفلام التي تشارك فيه من بين الأفلام المعروضة خلال العام السابق من عقد المهرجان، ويكون اختيار أفضل الأفلام عن طريق تصويت أعضاء الجمعية على أكثر 7 أفلام جيدة عرضت على مدار العام كاملا، وهو المهرجان الوحيد، الذي أقيم بانتظام على مدار سنوات طويلة، ولم يتوقف منذ افتتاحه وتأسيسه من قبل جمعية الفيلم، على أيدى نقاد وصناع السينما ومجلس إدارة الجمعية سواء الحالية أومنذ بداية إقامته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى