أخبار العالماخبار

بوركينا فاسو تحصل على قرض 305 مليون دولار: لو دخل الإرهاب البيت.. سيكون الضيف التالي صندوق النقد

متابعة: غرفة التحرير

انضمت بوركينا فاسو لدائرة الحصار الاقتصادي بعدما وافق صندوق النقد الدولي الجمعة على منح مساعدات بقيمة إجمالية تبلغ 305 ملايين دولار لها من أجل تعزيز مقاومة الصدمات والحدّ من الفقر.. الذى تجلى مع اشتعال الإرهاب في البلاد من خلال سيطرة داعش الإفريقي.

وبالتالي من يدخل الإرهاب بيته، فمنطقي أن يكون الضيف التالي هو صندوق النقد الدولي.

وستدخل هذا المنحة حيز التنفيذ بعد مصادقة مجلس إدارة الصندوق في الأسابيع المقبلة. ويشترط أن تقوم بوركينا فاسو بإصلاحات اقتصادية في إطار خطة الصندوق الإنمائية فماهي هذه الإصلاحات؟

تنصّ ما يسمونها بالإصلاحات المخطّط لها في إطار البرنامج، خصوصا على تحسين كفاءة المؤسّسات العامّة في قطاع الطاقة، وتعبئة أفضل للموارد الضريبيّة، وتنفيذ تدابير اجتماعيّة يجري تمويلها من خلال تحسين النموّ.

كذلك، يجب أن تُتيح الإصلاحات إمكانيّة تهيئة الظروف للسيطرة على الإنفاق العام وتوفير الأموال اللازمة للتعامل مع مخاطر أزمة الغذاء.

وشهدت البلاد نموا بنسبة 2,5% عام 2022، لكنّها عانت تضخّما بلغ 14,1% وهو رقم قياسي في السنوات العشر المنصرمة والأعلى في منطقة الساحل، وفقا للبنك الدولي.

ويُتوقّع أن ينمو الاقتصاد البوركينى بنسبة 4,5% عام 2023، بينما يُرتقب أن يعود التضخّم إلى 4,9%. تشهد بوركينا فاسو منذ عام 2015 دوّامة عنف جهادي ظهر في مالي والنيجر قبل بضع سنوات وانتشر خارج حدودهما.

ومنذ ثماني سنوات، خلّفت أعمال العنف أكثر من 10 آلاف قتيل، بين مدنيّين وعسكريّين، وفق منظّمات غير حكوميّة، وأكثر من مليوني نازح داخليا. وتقول الحكومة إنّ الجيش يسيطر على 65% من أراضي البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى