أخبار حكوميةاخبارسلايدر

بعد تراجع العجز التجاري بقيمة 10 مليار دولار وانخفاض الواردات.. مورجان ستانلي يتوقع تثبيت الفائدة وتحسن آداء الاقتصاد المصري

توقع بنك مورجان ستانلي- أحد البنوك الأمريكية العالمية- أن يبقي البنك المركزي المصري على سعر الفائدة على الجنيه دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس.

كان البنك المركزي ثبت سعر الفائدة في آخر اجتماع له في يونيو الماضي للمرة الثانية على التوالي، ليبقى سعر العائد لديه عند مستوى 18.25% للإيداع و19.25% للإقراض.

أرجع مورجان ستانلي في تقرير له بعنوان (اقتصاد مصر والائتمان السيادي وحقوق الملكية)، توقعاته بتثبيت البنك المركزي سعر الفائدة في الاجتماع المقبل إلى الأخبار الإيجابية عن نجاح الحكومة في بيع حصص من شركات مملوكة للدولة ضمن برنامج الطروحات بنحو 1.65 مليار دولار، والتحسن المستمر في ميزان المدفوعات بما انعكس على تحسن سعر الجنيه مقابل الدولار في العقود الآجلة– لأغراض التجارة الخارجية.

وكان البنك المركزي – قد أشار بيانه يوم الثلاثاء 25 يوليو الماضي، إلى أن المعاملات الرأسمالية والمالية أسفرت عن صافي تدفق للداخل بلغ نحو 8.1 مليار دولار، حيث ارتفع صافي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر ليسجل نحو 7.9 مليار دولار وفي المقابل استمرت استثمارات محفظة الأوراق المالية في مصر في تحقيق صافي تدفق للخارج بلغ نحو 3.4 مليار دولار، لتستقر التطورات السابقة عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ 281.9 مليون دولار.

وأرجع البنك تراجع العجز في حساب المعاملات الجارية إلى تحسن العجز التجاري بنحو 10 مليارات دولار ليقتصر على نحو 23.6 مليار دولار وذلك لتحسن العجز في الميزان التجاري غير البترولي بنحو 12.4 مليار دولار ليقتصر على نحو 25.2 مليار دولار مقابل نحو 37.7 مليار دولار بسبب انخفاض المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بنحو 12.6 مليار دولار، حيث تراجعت المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بمعدل 22% لتقتصر على نحو 44.5 مليار دولار مقابل نحو 57.1 مليار دولار، وقد تركز الانخفاض في الواردات من سيارات الركوب، وقطع غيار أجزاء السيارات، والجرارات والتليفونات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى