أخبار محليةاخبارسلايدر

باستثمارات 160 مليون دولار .. شركتان نمساوية وتشيكية تخططان لإنتاج سيانيد الصوديوم في مصر

متابعة: بسنت عماد

عقد أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لقاءً موسعًا مع وفد استثماري، ضم مسئولي شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية وشركة دارسلوفكا التشيكية حيث ترأس الوفد ياكوف جولدو فسكي رئيس القابضة بالنمسا، وبافل بروجاك، الرئيس التنفيذي لدراسلوفكا.

إنشاء مصنع لإنتاج سيانيد الصوديوم

واستعرض اللقاء خطة الشركتين لإنشاء مصنع لإنتاج سيانيد الصوديوم في مصر والذي سيفي باحتياجات السوق المحلي وتصدير 80% من إنتاجه لأسواق دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

المقومات الاستثمارية

وقال الوزير إن السوق المصري يمتلك جميع الإمكانات والمقومات الاستثمارية لإنشاء هذا المشروع المهم لا سيما توافر العديد من الحوافز للمشروعات الاستثمارية الاستراتيجية، وتوافر المواد الخام والعمالة المؤهلة إلى جانب شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر والعديد من الدول والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والعالمية التي تمكن المنتجات المصرية من النفاذ لعدد كبير من الأسواق العالمية دون رسوم جمركية.

استثمارات المرحلة الأولى

وأشار سمير، إلى أهمية مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم في توفير احتياجات عدد كبير من الصناعات الاستراتيجية التي تشمل الصناعات التعدينية والصناعات الدوائية وصناعة المبيدات الزراعية، لافتًا إلى أن استثمارات المرحلة الأولى للمشروع تبلغ 160 مليون دولار.

الخبرات والتكنولوجيا

وأضاف أن هذا المشروع سيسهم في نقل الخبرات والتكنولوجيات الأوروبية المتطورة في مجال الصناعات الكيماوية للصناعة المصرية، كما سيسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، لا سيما أسواق دول القارة الإفريقية في إطار اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية AFCFTA.

1000751007جانب من اللقاء
موعد تأسيس المشروع

ومن جانبه أعرب رئيس شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية، عن ثقة الشركة في الاقتصاد المصري والمناخ الاستثماري المتميز في مصر، مشيرًا إلى أنه تم الحصول على موافقات عدد من الجهات المصرية المعنية لتوفير احتياجات مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم من الطاقة والمواد الخام، وذلك تمهيدًا لبدء خطوات تأسيس المشروع خلال المرحلة القريبة المقبلة.

سيانيد الصوديوم

يوفر سيانيد الصوديوم احتياجات عدد كبير من الصناعات الاستراتيجية التي تشمل الصناعات التعدينية والصناعات الدوائية وصناعة المبيدات الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى