اخبارالأخبار

انفراد للجمهورية الثانية من أديس أبابا: تغييرات مفاجئة في الفريق الاستشاري للسد الإثيوبي.. وآبي أحمد يتحجج بالأزمة السودانية لتعطيل المفاوضات مع القاهرة والخرطوم

كتب – إسلام كمال

ضمن اهتمامنا المختلف عن الجميع، ننشر إنفراد معلوماتى له إسقاطاته التى من الضرورى الوقوف أمامها، وهو أن وزارة المياه والطاقة الإثيوبية قد أنشأت فريقًا استشاريًا جديدا حول الأنهار العابرة للحدود، تختص بالأمور الفنية بالسد الإثيوبي بالذات..بخلاف أنهارها الأخرى لا النيل فقط.

القرار لم تعلنه الوزراة، لكننا حصلنا عليه بالمتابعة الحثيثة لملف السد الإثيوبي المهم جدا على الأمن القومى المصرى بمل تفاصيله .

ويقود المجموعة الاستشارية الجديدة، وفق ما وصلنا من مصادرنا، ليحامد نجاش ، المعروف بالتفاوض نيابة عن إثيوبيا منذ سنوات فيما يتعلق بالأنهار العابرة للحدود ، وخاصة سد النهضة الإثيوبي الكبير.

d890e833 201d 4886 9250 3b2bad56da21 jpeg1687031044

عمل أحمد نجاش كمدير للأنهار العابرة للحدود في وزارة المياه والطاقة. ثم ترأس المكتب الفني لشرق النيل كمدير عام حتى وقت قريب.

أستاذ العلوم السياسية بجامعة أديس أبابا البروفيسور جاكوب أرسانو هو نائب رئيس المجموعة الاستشارية.

خبراء الهندسة جيديون أسفا والبروفيسور يلما سيلشي ، الذين يتفاوضون بشأن سد النهضة ، هم أيضًا أعضاء في المجموعة الاستشارية.

اختارت وزارة المياه والطاقة كل من بيلي بيرهانو ، وتيفيرا ييني ، وإمرو تامرات ، وزودو تيفيرا ، ومايكل ميهاري ، وزينبي ليك ليكونوا أعضاء في المجموعة الاستشارية.

تعقد هذه المجموعة الاستشارية اجتماعات شهرية لمتابعة الموقغ الفنى للسد، وكان إجتماعها الأول يوم الجمعة 18 مايو 2015. وكانت تشارك هذه المجموعة الاستشارية للأنهار العابرة للحدود ستشارك في المفاوضات المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي الكبير.

بعد البدء في بناء سد النهضة ، كانت هناك لجنة فنية قدمت المشورة والمشاركة في المفاوضات مع مصر والسودان بشأن السد.

كان الأعضاء في الغالب من المهنيين الذين تم تضمينهم الآن في المجموعة الاستشارية.

إلا أن الأعضاء يشيرون إلى أن اللجنة الفنية مشتتة خلال السنوات التي شغل فيها الدكتور بيكيلي منصب وزير المياه والطاقة. والسبب في ذلك أن الحكومة لم تعلن رسميًا أنها حلّت اللجنة ، لكنها لم تجتمع منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقد اعتبر هذا لاستبعاد المهنيين ذوي الخبرة في مفاوضات سد النهضة. ومع ذلك ، تم تكليف المجموعة الاستشارية بمهمة أوسع من ذي قبل وبدأت عملها من خلال عقد اجتماعها الأول مع وزير المياه والطاقة ، هبتامو إيتيفا.

ووفق المصدر الإثيوبي فإنه بعد أن تركت مفاوضات سد النهضة الإثيوبي الكبير خارج أيدي الولايات المتحدة والبنك الدولي ، فقد تم عقدها كمفاوض من قبل الاتحاد الأفريقي. كما يسرت الإمارات العربية المتحدة مناقشة أخرى مع مصر والسودان كما يروجون. لكن المفاوضات متوقفة بسبب المطالب التي أثارتها مصر والسودان والأزمة الحالية في السودان، وفق الترويجات الإثيوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى