أهم الأخباراخبارالمقالعرب وعالم

انتخابات تركيا.. أول تعليق من «أردوغان» بعد الإدلاء بصوته

الملخص:

  • زلزال هاتاي يؤثر في الانتخابات التركية، ويوجد خصوصية للجنة الانتخابات العليا بتوزيع صناديق الاقتراع في المناطق المتضررة.
  • يتم الانتخابات بسرية تامة، ويوجد غرفة سرية في كل قاعة بصناديق مرقمة، حيث يتم تسجيل الهوية التركية والتصويت بحرية، ثم وضع الظرف في الصندوق.
  • نزح سكان هاتاي جراء الزلزال إلى محافظات أخرى، وسيتمكن كل شخص سجل نفسه في ولاية ثانية من التصويت في تلك الولاية، وسينتخب المتبقون في هاتاي بواسطة الانتخابات الإلكترونية.
  • زلزال فبراير أحدث أزمة وبطالة في هاتاي، ينتظر السكان إعادة بناء المدن المدمرة بسبب الزلزال وتأمين عمالهم، ووعد الرئيس التركي بعودتهم لمنازلهم مرفوض.

انتخابات تركيا، أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تشهدها البلاد اليوم الأحد.

وتوجه أردوغان الذي يقود حزب العدالة والتنمية الحاكم، برفقة زوجته إلى مقر لجنته الانتخابية حيث أدلى بصوته.

وحث أردوغان الأتراك على الإقبال على التصويت، مؤكدا أنه لا توجد مشاكل في العملية الانتخابية في كل أنحاء البلاد.

وقال أردوغان: “نأمل أن تكون نتيجة الانتخابات فيها الخير لمستقبل البلاد”.

تفاصيل انتخابات تركيا

قال عبد الحميد سلات، مراسل “القاهرة الإخبارية”، إن مدينة هاتاي المنكوبة أو المتضررة بسب الزلزال، لها واقع خاص في الانتخابات التركية، خاصة أنها مرت بظروف استثنائية خلال الفترة الماضية بسبب الزلزال، وهناك خصوصية لدى لجنة الانتخابات العليا لموضوع الولايات المنكوبة وخاصة “هاتاي” حيث تم توزيع صناديق الاقتراع على المخيمات ومراكز الإيواء المؤقتة وعلى المناطق التي دمرت بالكامل.

وأضاف “سلات”، أن الانتخابات تتم في سرية تامة، وهناك غرفة سرية داخل كل قاعة بصناديق اقتراع مرقمة ويقوم الشخص بتسجيل بياناته بحسب الهوية التركية، ويتوجه إلى هذه الغرفة ويصوت بأريحية لمرشحه الخاص، وبعدها يضع الظرف في الصندوق.

أردوغان والمدينة المنكوبة

وتابع مراسل القاهرة الإخبارية، أن سكان هاتاي نزحوا بعد الزلزال إلى محافظات وولايات ومدن أخرى، وكل شخص سجل نفسه في ولاية ثانية، له حق التصويت في تلك الولاية، ومن ظل موجود في هاتاي سينتخب في ولاية هاتاي، عن طريق البوابة الإلكترونية، ويتم تبليغ الأشخاص الذين نزحوا من خلال العنوان المسجل لديهم من قبل الحكومة، وعن طريق هاتفه، بمكان التصويت ورقم اللجنة وكل التفاصيل.

مقاعد مدينة هاتاي

وأشار إلى أن عدد سكان هاتاي مليون و600 مواطن، ولها مقاعد عديدة في البرلمان التركي، حيث تقع في المركز الثاني عشر داخل البرلمان من حيث عدد النواب، وتستحوذ على 11 مقعدا في البرلمان، وهناك خمسة أحزاب تتنافس في مدينة هاتاي، في الانتخابات التركية، وهو ما يعنى مناصفة الأصوات بين الأحزاب المتنافسة.

العودة بعد الانتخابات التركية

وأكد أن زلزال فبراير تسبب في أزمة كبيرة لسكان مدينة هاتاي، بالإضافة إلى وجود بطالة كبيرة في الجنوب التركي، لذلك فإن السكان لديهم مطالب كثيرة، مثل إعادة بناء المدن التي دمرت، وتأمين العمال الذين تركوا عملهم بسبب الزلزال، لذلك فهم ينتظرون، ووعدهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالعودة لمنازلهم كما كانوا يقطنونها منذ أربعة أشهر، لذلك الوضع متوتر جدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى