أخبار محليةاخبار

الكوارتز .. الماس المصري

كتبت -بسنت عماد

الكوارتز، هو ماس مصر المجهول، على مر السنوات الماضية، ومخزونها الضخم لصناعة وتوطين المعادن، نظراً لوجوده بكميات كبيرة وإستخداماته المتعددة، فيصل حجم الاحتياطي لـ 3.5 مليون طن.

مما شجع الدولة المصرية علي إنشاء مجمع مصانع لإنتاج الكوارتز بالعين السخنة، وذلك للاستفادة من خامات الكوارتز الطبيعية المتوفرة في مصر، للمساهمة في تعظيم القيمة المضافة، وزيادة الدخل القومي، وخلق فرص عمل للشباب ، ولتوفير العملة الصعبة من أجل تلبية إحتياجات السوق لتجهيز الفنادق والمستشفيات بدلاً من استيرادها من الخارج، وهذا ما أشار إليه الرئيس السيسي نفسه خلال افتتاح المصانع منذ أيام.

ما هو الكوارتز؟

الكوارتز من أكثر المعادن، الموجودة على سطح الأرض، ويتكون من جزء واحد من السيليكون وجزئيين من الأكسجين، ويعتبر الكوارتز من أقسى المعادن، التي تتكون بشكل طبيعي، ولا يمكن تآكلها بسهولة، وتتميز بدرجة انصهار عالية جدًا، ويتحمل درجات حرارة المرتفعة.

استخداماته

يستخدم الكوارتز في صناعة :-‏الحاويات، التي تُستخدَم لحمل المواد الكيميائية عند إجراء الاختبارات الكيميائية أو الحرارية.

المجوهرات والأحجار الكريمة.
السيراميك.
الإلكترونيات.
المواد الحرارية.
الساعات.
الزجاج.
صب المعادن.
الصناعات البترولية.
أسطح المطابخ.
حشو لصناعة المواد اللاصقة.
البلورات الصناعية.
صناعات السكك الحديدية والتعدين.
كما تستخدم ‏بلورات الكوارتز في إعطاء تردد دقيق لجميع أجهزة الإرسال اللاسلكية، وأجهزة استقبال المذياع.

خصائص الكوارتز

الكوارتز مستقر كيميائيًا، ولا يتفاعل مع المواد الكيميائية والمواد الأخرى ، يتميز بدرجة انصهار عالية جدا، ويتحمل درجات حرارة مرتفعة جدًا.

ويمتلك خاصية الكهرباء الانضغاطية، وهي القدرة على توليد جهد كهربائي عند الضغط الميكانيكي.

كما يعد الكوارتز من أقسى المعادن، التي تتكون بشكل طبيعي، ولا يمكن تآكلها بسهولة ، وموجود بكثرة في العالموجذاب بصرياً ، ويُمكن العثور عليها بألوان مختلفة على الرغم من أنّه شفاف بشكل طبيعي .

أنواع الكوارتز

الكوارتز الكريستالي.
الكوارتز الستريني او الكوارتز الأصفر .
الكوارتز الأرجواني.
الكوارتز الوردي
الكوارتز الدخاني “لونه أسود”
‏الكوارتز الحليبي “لونه أبيض”. إستخراج الكوارتز‏يتم إستخراج الكوارتز من الصخور النارية، المتحولة، الرسوبية، ويتميز بمقاومته الشديدة للعوامل الجوية الميكانيكية والكيميائية، وهو المعدن الأكثر شهرة على قمم الجبال والمكون الأساسي لـ شواطئ الأنهار، ورمال الصحراء مشروع مجمع مصانع الكوارتز الذي افتتحه الرئيس قبل أيام يتكون من منجم و5 مصانع، وهما مصنع التكسير الرئيسى CPB بالعين السخنة وتصل طاقته الإنتاجية 140 ألف طن سنوياًمصنع لتكسير بمنطقة المنجم طاقته الإنتاجية تصل إلى 140 الف طن سنويامصنعين لإنتاج حبات بالغة الدقة بطاقة إنتاجية 140 سنوياً أيضاً.مصنع لإنتاج ألواح الكوارتز وتصل طاقته إلى 438 الف متر سنوياً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى