اخبارتقاريرسلايدر

“الفييك نيوز” .. جبهة مشتعلة في الحرب السودانية

متابعة – غرفة الأخبار

وسط استمرار أعمال العنف ، رغم إتفاق هدنة الأسبوع في السودان، رصدنا تنامى ضراوة الحرب الإعلامية والنفسية بين المتصارعين في السودان منذ بداية تلحرب وحتى بعد مرور 6 أسابيع على الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع. وكأنها محورا ثابتا من محاور الحرب.

واشتغلت أجهزة دعاية الطرفين بتركيز شديد على صناعة وفبركة الأخبار والأحداث، فضخت سيلاً كبيرا من الأخبار الزائفة والمموهة للتأثير على الرأي العام وعلى معنويات المقاتلين، وربما على مجرى المحادثات في مدينة جدة. وصار كل طرف يوظف أعداداً من صناع المحتوى والصحفيين لخلق واقع نفسي غير حقيقي يزعم فيه «أنه انتصر»!

وانتشرت الأخبار الزائفة أو الفييك نيوز، في جميع وسائط التواصل الاجتماعي والصحافة الإلكترونية والمواقع التي يديرها صحفيون وصناع محتوى مقربين من الجانبين، فحولت يقين المواطنين إلى حيرة، بما في ذلك أجهزة الإعلام والصحافة التي وجدت نفسها في بعض الأحيان متورطة في إذاعة ونشر أخبار زائفة، بل إن بعضها يفعل عن قصد

شائعات حميدتي

وتراوحت الأخبار الزائفة الكبيرة بين تحقيق انتصارات هذا الطرف على الآخر، مدعومة بفيديوهات في الغالب مفبركة، بلغت ذروتها بنشر صورة لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف بـ«حميدتي»، يبدو فيها «ميتاً ومحنطاً»، وسدت أنفه وأذناه بالقطن، إشارة لتجهيزه للدفن، بجانب شائعات كثيرة أخرى تتحدث عن أنه أُصيب إصابة بالغة جعلته عاجزاً عن تأدية مهامه. غير أن الرجل ظهر في فيديو بجوار القصر الرئاسي على عربة رباعية مسلحة ويحمل بندقية قنص.

جبرية البرهان

ولم تقتصر الشائعات على قائد قوات الدعم السريع وحده، بل بلغت قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، إذ تم تداول إشاعات عن وضعه قيد الإقامة الجبرية، واستيلاء الإسلاميين في الجيش على السلطة، وإدارة الحرب باسمه، إلى أن ظهر البرهان في مقطع مصور أمام القيادة العامة. بل حتى بعد ظهوره، تناقلت مواقع أن الصورة ليست للرجل وإنما لشبيه له تم استخدامه لنفي خبر إقامته الجبرية.

ونقل «فريق جهينة»، وهي مجموعة متخصصة في التحقق من الأخبار والمعلومات والصور وتدقيقها، تقريراً عن الأخبار الزائفة والشائعات والأكاذيب ليوم واحد هو الجمعة الماضي 19 مايو الحالي، وتجاوز عددها 8 أخبار زائفة، وعلى قدر كبير من الأهمية والتأثير على الرأي العام السوداني.

اعتقال كرتي

وتناقلت أيضاً وسائط التواصل الاجتماعي خبراً عن اعتقال الأمين العام لـ«الحركة الإسلامية» المتشدد، علي أحمد كرتي، من قبل قوات الدعم السريع، ولأنه خبر يتسق مع الخط الإعلامي مع ما أعلنه «الدعم السريع» بأنه يلاحق الرجل للقبض عليه باعتباره مشعل الحرب وقائدها الفعلي، لكن الرجل نفى على وسائط التواصل خبر اعتقاله، وتم التعامل مع النفي نفسه باعتباره مختلقاً. غير أن «فريق جهينة» جاء بالخبر اليقين، مؤكداً أن الخبر مجرد «شائعة»، وأن الرجل لا يزال حراً طليقاً.

وغداة صدور المرسوم الرئاسي بإعفاء (حميدتي) من منصبه، وتعيين رئيس «الحركة الشعبية لتحرير السودان» مالك عقار بديلاً عنه، أصدرت مواقع صحفية وإعلامية ووسائط تواصل خبراً فحواه أن الرجل اعتذر عن قبول المنصب، ونسبته إلى وكالة الصحافة الفرنسية. لكن مدير مكتب الوكالة الفرنسية في الخرطوم، أصدر في وقت لاحق إعلاناً رسمياً عن عقار يحمل توقيعه بصفته الجديدة، وأكد في الإعلان قبوله المنصب الجديد، وهو ما أكده أيضاً «فريق جهينة» قبيل إعلانه الرسمي بالقبول.

ترقية إبراهيم

كما تناقلت وسائط التواصل الاجتماعي مرسوماً دستورياً مكتوباً بالطريقة نفسها التي يكتب بها إعلام مجلس السيادة الانتقالي بياناته، قضى بتعيين وزير المالية جبريل إبراهيم رئيساً للوزراء، وإعفائه من مهامه وزيراً للمالية وتعيين بديل له، ثم اتضح لاحقاً أنه خبر زائف قبل التحقق منه من قبل الفريق المختص.

مقتل عرمان

ونقلت شائعة أخرى خبراً مثيراً عن مقتل القيادي في تحالف «الحرية والتغيير» ورئيس «الحركة الشعبية لتحرير السودان – التيار الثوري» ياسر سعيد عرمان، في ظروف غامضة في العاصمة الإريترية أسمرا، واتضح لاحقاً أنه خبر مفبرك القصد منه إرباك المشهد السياسي، وإرسال رسائل محددة دأب إعلام الإسلاميين التلويح بها.

وفيما تداولت وسائط التواصل الاجتماعي رواية نسبتها إلى الوزير السابق والمتحدث باسم القوى الموقعة على «الاتفاق الإطاري» خالد عمر يوسف، أنه قال: «لا ننكر أننا كنا سبب هذه الحرب، ولكن لم نتخيل أنها ستصل لهذا الدمار»، واتضح مرة أخرى أنه خبر مفبرك كشفه «فريق جهينة».

تسليم السلاح

ولم تسلم حتى الأمانة العام للأمم المتحدة من الأخبار المصنوعة والمفبركة، فقد نسبت عدة صفحات على موقع التواصل «فيسبوك» إلى مكتب الأمين العام أن مستشار قائد «قوات الدعم السريع» يوسف عزت، طلب من الأمم المتحدة توفير ضمانات لوضع السلاح مقابل الخروج الآمن لقادة قوات الدعم السريع، وهو ما أكد «فريق جهينة» أنه خبر مزيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى