اخبارتقارير

الصراع يحتدم بين مارك وماسك بعد إطلاق ” قاتل توتير”: الحرب الباردة تشتعل بين مليارديرات السوشيال ميديا

متابعة: نسرين طارق

وكأن تسونامي ضرب السوشيال ميديا، فور إطلاق تطبيق “ثريدز” شبيه توتير، هرول إليه الملايين، وعداد الأرقام لا يتوقف، نكاية في ديكتاتورية أيلون ماسك، الذى سيحول التوتير لخبر كان، بعد ضربة مارك إمبراطور ميتا السوشيالى العالمي.

الملياردير الكندي الشهير، مالك توتير لايزال مصدوما، ولا يملك سوى التهديدات، وهو يشاهد عداد المنضمين لثريدز، لا يتوقف، وهذا مع الوقت سيؤثر على توتير، المتأثر بالفعل، منذ قدوم ماسك واجراءاته الحالية والتالية فيه.

هددت شركة توتير، منصة التواصل الاجتماعي، التي يملكها Elon Musk باتخاذ إجراء قانوني في نفس اليوم الذي اطلقت فيه Meta تطبيقها الجديد “ثريدز”.

twitter vs threads

أعلن مارك زوكربيرج، مالك شركة Meta، أن التطبيق الجديد منافس Twitter شهد اشتراك أكثر من 30 مليون شخص في اليوم الأول فقط.

وقال محامي تويتر إن التطبيق الجديد ينتهك قانون الولاية والقانون الفيدرالي وكذلك الالتزامات المستمرة لهؤلاء الموظفين تجاه تويتر.

وهدد موقع Twitter برفع دعوى قضائية ضد Meta على منصته الجديدة Thread، متهماً إياها بالتصيد غير المشروع لموظفين سابقين لإنشاء تطبيق “مقلد”.

كتب أليكس سبيرو، محامي تويتر، في خطاب صدر الخميس: لدى Twitter مخاوف جدية من أن Meta Platforms قد تورطت في اختلاس منهجي ومتعمد وغير قانوني لأسرار تويتر التجارية وغيرها من الملكية الفكرية.

يعتزم Twitter تطبيق حقوق الملكية الفكرية الخاصة به بصرامة، ويطالب Meta باتخاذ خطوات فورية للتوقف عن استخدام أي أسرار تجارية على Twitter أو غيرها من المعلومات السرية للغاية.

يأتي قرار اطلاق التطبيق الجديد منافسا لتويتر بعد شراء Elon Musk لموقع Twitter مقابل 44 مليار دولار.

قاد ماسك سلسلة من الحركات المثيرة للجدل – منها على سبيل المثال تقليل عدد الموظفين والحد من عدد الرسائل التي يمكن للأشخاص رؤيتها في اليوم.

وقد تسبب ذلك في انخفاض قيمة Twitter، حيث قدرت Fidelity مؤخرًا أن Twitter لا يساوي سوى ثلث ما دفعه Musk لشرائه.

في وقت لاحق، رد ماسك على أخبار الدعوى المحتملة بالقول على تويتر أن “المنافسة جيدة، لكن الغش ليس كذلك”.

فيما لم يستجب زوكربيرج بعد للتهديد برفع دعوى قضائية. لكنه نشر عن سرعة نمو قاعدة مستخدمي التطبيق الجديد.

حيث كتب مارك: “رائع 30 مليون اشتراك اعتبارًا من هذا الصباح. يبدو وكأنه بداية لشيء مميز، ولكن لدينا الكثير من العمل في المستقبل لإنشاء التطبيق”.

ويهدف زوكربيرج إلى اشتراك مليار مستخدم في تطبيق Thread الجديد الخاص به.

يستدعي التطبيق منافس Twitter المواضيع، إعادة التغريدات “إعادة النشر” و “سلاسل التغريدات”.

كما يسمح للمستخدمين بنشر ما يصل إلى 500 حرف من النص وما يصل إلى خمس دقائق من الفيديو.

أُطلق مارك على الخيوط لقب “Twitter Killer” عبر الإنترنت وسط العداء بين المليارديرات المتنافسين الذين اتفقوا مؤخرًا على مواجهة بعضهم البعض في معركة قفص – مع الكولوسيوم في روما مكانًا محتملًا.

المنضمون للتطبيق الجديد

انضم الشيف جوردون رامزي ونجمة البوب شاكيرا ومارك هويل، المعروفين باسم YouTuber LadBaby، بالفعل إلى التطبيق وجعلوا وجودهم على التطبيق معروفًا.

وذكر زوكربيرج هذا الأسبوع: أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تطبيق للمحادثات العامة به أكثر من مليار شخص.

لقد أتيحت الفرصة لتويتر للقيام بذلك لكنه لم يفلح في ذلك. نأمل أن نفعل ذلك.

ردود فعل متباينة بعد إطلاق ثريدز

من الواضح أن الإطلاق كان أول طعنة في الخدمة لأنها تفتقر إلى أجراس وصفارات تويتر.

كما لا يحتوي “ثريدز” على علامات تصنيف ووظائف بحث بالكلمات الرئيسية، مما يعني أنه لا يمكن للمستخدمين متابعة الأحداث في الوقت الفعلي مثل Twitter.ولا يحتوي حتى الآن على وظيفة المراسلة المباشرة ويفتقر أيضًا إلى إصدار سطح المكتب الذي يعتمد عليه بعض المستخدمين، مثل مؤسسات الأعمال والشركات.

كما نشر بعض المستخدمين، بما في ذلك المراجع التقني الشهير Marques Brownlee، عن الحاجة إلى موجز يتكون فقط من الأشخاص الذين يتابعه أحدهم.

لا يمتلك المستخدمون حاليًا سوى القليل من التحكم في الصفحة الرئيسية.

يتيح التطبيق الجديد للمستخدمين تصفية الردود التي تحتوي على كلمات محددة، بالإضافة إلى منع الآخرين من الإشارة إليك.

كتب جوردون رامزي: “هل هذا هو المكان الذي أجد فيه صلصة لحم الضأن ؟؟”شاكيرا نشرت: “حسنا مرحبا المواضيع”

جاء خطاب سبيرو محامي تويتر يوم الخميس إلى Meta قائلاً: يحتفظ Twitter بجميع الحقوق، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الحق في طلب التعويضات المدنية أو الإنصاف القضائي دون إشعار آخر لمنع أي مزيد من الاحتفاظ بالملكية الفكرية أو الكشف عنها أو استخدامها من قبل Meta.

طلب سبيرو من زوكربيرج اعتبار الرسالة “إشعارًا رسميًا” بأن Meta يجب أن تحتفظ بأي مستندات قد تكون ذات صلة بالنزاع بين Twitter و Meta وأي موظف سابق في Twitter يعمل الآن في Meta.

يتضمن ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، جميع المستندات المتعلقة بالتوظيف والإعداد لموظفي Twitter السابقين، وتطوير تطبيق Meta المتنافس للخيوط ، وأي اتصالات بين هؤلاء الموظفين السابقين على Twitter وأي وكيل أو ممثل أو موظف أو ميتا.

وأشار الخطاب إلى أنه خلال العام الماضي، وظفت Meta العشرات من موظفي Twitter السابقين.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الرسالة أن Meta محظور صراحةً من الانخراط في أي زحف أو كشط لمتابعي Twitter أو البيانات التالية.

فيما أعلن مستخدمو تويتر أن الموقع “ميت” منذ الحدود المثيرة للجدل التي وضعها ماسك.

ادعى ماسك أن القيود هي إجراء مؤقت تم تقديمها لأننا “كنا نتعرض لنهب البيانات لدرجة أنها كانت تهين الخدمة للمستخدمين العاديين”.

ما هو تطبيق ثريدز Threads منافس تويتر تحميل تطبيق ثريدز jpg1688730604

ما هو التطبيق الجديد؟

أطلقت ميتا رسميًا تطبيقها الجديد للشبكات الاجتماعية تحت اسم Thread، وهو منافس مباشر لموقع تويتر ويشبه إلى حد كبير من حيث النظام الأساسي بالإضافة الى ميزات انستجرام.

شبكة Thread متاحة على iOS و Android من App Store و Play Store، لكنها غير متوفرة لسطح المكتب حتى الآن.

مميزات التطبيق الجديد

يمكن للمستخدمين نشر Thread (وهذا ما يجب أن نسميه نفترض) بحد أقصى 500 حرف.

أما عن الصور ومقاطع الفيديويستطيع المستخدمون مشاركة الصور بنفس طريقة تويتر، وبالنسبة لمقاطع الفيديو، يمكن للمستخدمين نشر مقاطع فيديو تصل مدتها إلى خمس دقائق.

إذا كان لديك حساب على إنستجرام، فلا حاجة لعمل حساب منفصل، فعندما تحمل سلاسل الرسائل وتفتحها، ستظهر تلقائياً.إذا كان لديك تطبيق إنستجرام على هاتفك المحمول وقد قمت بتسجيل الدخول، فلن تحتاج إلى إدخال كلمة مرور.

اختيار المتابعين

عندما تقوم بتسجيل الدخول، ستظهر لك قائمة كاملة بالأشخاص الذين تتابعهم على انستجرام، وبإمكانك متابعة أحدهم أو عدة أشخاص أو الكل، حسب اختيارك. كما لديك الخيار لتحديد ما إذا كان حسابك الشخصي عامًا للجميع أم خاصا فقط.

الإعلانات على Thread

حتى الان تطبيق Threads خالي من الإعلانات، ومن المحتمل أن يتم إضافة الإعلانات من قبل ميتا عند زيادة عدد المستخدمين بشكل كبير، حتى يحدث ذلك لن يكون هناك إعلانات مرئية للمستخدمين في التطبيق.

وجه التشابه مع تويتر

التطبيق شبيه بانستجرام في الشكل والمظهر ولكنه يحتوي على معظم ميزات تويتر، لا يزال هناك الكثير من الوقت قبل أن تنتشر سلاسل الرسائل وتتلقى تفاعلات جديدة من المستخدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى