أخبار العالماخبار

“الصحة العالمية”: الوباء القادم.. ليس بعيدا

متابعة: نسرين طارق

في تصريحات مزعجة للغاية، يقول رئيس منظمة الصحة العالمية إنه لن تؤجل الإصلاحات الاستعداد للوباء القادم، وحث رئيس المنظمة الدول الاثنين على تنفيذ الإصلاحات اللازمة للاستعداد للوباء القادم، مشيدا بقرارها “التاريخي” بقبول زيادة كبيرة في الميزانية في الاجتماع السنوي للمنظمة.

وفي حديثه في الجمعية بعد أسابيع من إنهاء حالة الطوارئ العالمية لوباء COVID-19 ، قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن الوقت قد حان لدفع المفاوضات بشأن منع الوباء المقبل.

154 194134 global health corona last epidemic prepare 700x400

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في خطاب رئيسي للدول الأعضاء في المنظمة “لا يمكننا أن نركل هذا في الطريق” ، محذرا من أن الوباء القادم “سيطرق الأبواب”.

“إذا لم نجري التغييرات التي يجب إجراؤها، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم نجريها الآن، فمتى؟”.

من المقرر أن تتصدى منظمة الصحة العالمية السنوية التي تستمر 10 أيام في جنيف ، والتي تتزامن مع الذكرى 75 لتأسيس منظمة الصحة العالمية، لمواجهة التحديات الصحية العالمية بما في ذلك الأوبئة المستقبلية، والقضاء على شلل الأطفال ، ودعم الخطوات الرامية إلى التخفيف من حالة الطوارئ الصحية في أوكرانيا الناجمة عن الغزو الروسي.

تقوم الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة الآن بصياغة معاهدة بشأن الوباء والتي من المقرر اعتمادها في جمعية العام المقبل.
وقال تيدروس: “إن التزام هذا الجيل (باتفاق بشأن الوباء) مهم، لأن هذا الجيل هو الذي اختبر مدى فظاعة فيروس صغير”.

في نفس الاجتماع ، وافقت البلدان على ميزانية 6.83 مليار دولار للفترة 2024-2025 وهو قرار اختبار للالتزامات الوطنية لإصلاح نموذج تمويل منظمة الصحة العالمية الذي كان يُنظر إليه على أنه صغير جدًا ويعتمد بشكل مفرط على تقلبات المانحين.

وتتضمن الميزانية زيادة بنسبة 20٪ في الرسوم الإلزامية للدول الأعضاء بموجب اتفاق مبدئي تم التوصل إليه العام الماضي مقابل الالتزام بالإصلاحات بما في ذلك سياسات الميزانية والحوكمة والتمويل.

وقالت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، ميشيل ج. سيسون، إن الزيادات المستقبلية ستكون “متوقفة على استمرار تقدم الإصلاح”.

كما دعت دول أمريكا الوسطى والجنوبية منظمة الصحة العالمية إلى معالجة ما وصفوه بنقص التمويل المزمن في منطقتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى