أخبار مصرأهم الأخباراخبارالمقال

السيسي: قادرون على توفير مليون فرصة عمل في قطاع الزراعة

الملخص:

  • تم إستصلاح مليون فدان في شرق “العوينات” و “توشكى”، يوفر هذا فرص عمل تصل إلى مليون وظيفة في قطاع الزراعة والتصنيع الزراعي.
  • الرئيس السيسي يفتتح مصنعًا بجوار أرض زراعية لتوفير نقل اقتصادي للإنتاج الزراعي.
  • الاستثمار في الزراعة متاح لرجال الأعمال والمستثمرين مع الحفاظ على حجم الأراضي والدورة الزراعية لإنتاجية 700 ألف فدان من المحاصيل الاستراتيجية.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضرورة جذب المستثمرين في المناطق الجديدة وزيادة الكثافة السكانية، مشددا على ضرورة عمل دراسات وأبحاث للوصول إلى منتج زراعي جيد يلبي متطلبات السوق.

وأضاف الرئيس، أن أي تخطيط تقوم به الدولة يتم عن طريق متخصصين.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن الأمر نفسه ينطبق على منطقة توشكى والتي كان مقررا لها في البداية زراعة 700 ألف فدان مما يعني أن إجمالي الأراضي المستصلحة في شرق العوينات وتوشكى يصل إلى مليون فدان تعادل المساحة المنزرعة في ثلاث محافظات، لافتا إلى أننا “أصبحنا اليوم قادرين على توفير نحو مليون فرصة عمل في قطاع الزراعة ويزيد هذا العدد إذا ما أخذنا في الاعتبار عملية التصنيع الزراعي”.

وضرب الرئيس السيسي مثالا بإنتاج الخشب وفقا للمعايير الأوروبية حيث بدأت الدراسات في هذا الشأن منذ عامين ونصف العام للاستفادة من جريد النخيل ليتم الإنتاج وفقا للمواصفات المقبولة.

وأوضح الرئيس: “أننا عندما نتحدث عن التصنيع الزراعي فإن الوصول لتحقيق ذلك يحتاج إلى دراسات وأبحاث للتأكد من أن المنتج النهائي يلبي احتياجات السوق”.

وأشار الرئيس السيسي إلى أنه فيما مضى لم نكن نعتقد أن الأرض التي ستنتج البطاطس سيقام بجوارها مصنع – وهو الذي سيتم افتتاحه اليوم- لتوفير النقل لمسافات طويلة وبالتالي يكون النقل اقتصاديا لتعظيم الاستفادة من الإنتاج الزراعي.

ونوه الرئيس إلى أن ما حلم به من سبقونا استطعنا بفضل الله تحقيقه اليوم بالاستفادة من خبرات المتخصصين لتنفيذ ما تم تخطيطه في السابق.

وشدد على أن مايتم زراعته من قمح الآن تحقق باستخدام نظم ري حديثة وبالتالي الاستفادة المثلى من كميات المياه.

وأضاف أن رجال الأعمال والمستثمرين لديهم اليوم فرصة للاستثمار في الزراعة بعد انتهينا من البنية الأساسية اللازمة مع شرط الحفاظ على حجم الأراضي المنزرعة واحترام الدورة الزراعية للحفاظ على إنتاجية 700 ألف فدان بمحاصيل محددة نحتاج إليها كمنتج استراتيجي مثل القمح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى