أخبار العالماخبار

ازدادت شعبيته 22% من نخبي الليكود.. إستطلاع رأي: 50% من الإسرائيليين يرون ”جانتس” الأنسب من ”نتنياهو” للرئاسة الحكومة

متابعة: بسنت عماد

أظهر الاستطلاع الأسبوعي الذي تجريه صحيفة “معاريف” أن رئيس الأركان الإسرائيلي السابق بيني جانتس يتقدم بفارق كبير مع حزبه “معسكر الدولة”، وذلك على حساب حزب “الليكود”، الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأجرى استطلاع “معاريف” مركز “لازار” للأبحاث، يومي 28 و29 فبراير، وأجاب عليه 511 مشاركًا، وهم عينة تمثيلية من البالغين في دولة الاحتلال الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

نتائج الاستطلاع

وبحسب نتائج الاستطلاع، في حال أجريت الانتخابات اليوم، فإن حزب “معسكر الدولة” سيحصل على مقعدين ويصل إلى 41 مقعدًا، وبقي “الليكود” مع 18 مقعدًا، و “يش عتيد/ هناك مستقبل” بـ 12مقعدًا، و “عوتسما يهوديت/ عظمة يهودية” بـ 9 مقاعد في انخفاض عن الأسبوع الماضي. بينما لم تتغير تقديرات الأحزاب الأخرى.

وفيما يتعلق بمسألة مدى ملاءمته لرئاسة الحكومة، بلغت نسبة بيني جانتس نحو 50%، في حين يرى ما لا يقل عن 88% من ناخبي حزب “يش عتيد” أنه أكثر ملاءمة من بنيامين نتنياهو.

أمّا نتنياهو نفسه، فيقف في الاستطلاع العام بنسبة 33% يرونه لا يزال مناسبًا لرئاسة الحكومة الإسرائيلية.

لكن، وفق موقع “والا” العبري، فإن النتيجة اللافتة للنظر في استطلاع “معاريف” هذا الأسبوع هي أن حوالي 22% من الذين صوتوا لليكود في انتخابات 2022، صاروا يعتقدون أن بيني جانتس مناسب لرئاسة الوزراء.

وهنالك حوالي 17% ممن شملهم الاستطلاع لا يفضلون أيًا من، نتنياهو أو جانتس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى