أخبار العالماخبارسلايدر

أكسيوس: الولايات المتحدة تقترح إجراء تخطيط عسكري مشترك مع إسرائيل بشأن إيران

متابعة: نسرين طارق

اقترحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على إسرائيل قبل أسابيع قليلة فكرة الانخراط في التخطيط العسكري المشترك فيما يتعلق بإيران، حسبما قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين لموقع أكسيوس.

يقول المسؤولون الأمريكيون إن الاقتراح غير مسبوق ويمكن أن يرفع مستوى التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل كبير.

تعامل المسؤولون الإسرائيليون حتى الآن مع الاقتراح بشك، خوفًا من أن تكون محاولة “لتقييد إسرائيل” من اتخاذ إجراءات ضد إيران – خاصة منشآتها النووية – إذا اعترضت الولايات المتحدة.

وأكد مسؤول أمريكي أن الاقتراح “لا يتعلق بالتخطيط لأي نوع من الضربات الأمريكية الإسرائيلية المشتركة ضد برنامج إيران النووي”.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الاقتراح جاء خلال الزيارات الأخيرة لإسرائيل من قبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، ووزير الدفاع لويد أوستن، وقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال إريك كوريلا.

وقال مسؤول إسرائيلي إن إسرائيل لم ترفض الفكرة ولكنها طلبت توضيحات بشأن ما يعنيه “التخطيط العسكري المشترك” عمليا، بما في ذلك ما إذا كانت هذه العملية ستبقى في مجال الاستخبارات والسيناريوهات أو تمتد إلى مجال العمليات المشتركة.

وقال مسؤول أمريكي إن الاقتراح كان يهدف إلى إعادة طمأنة الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل ولم يكن المقصود بأي شكل من الأشكال تقييد يدي إسرائيل.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن مثل هذا التخطيط المشترك يعني أن كل جانب يشارك في خططه للطوارئ المختلفة ويمكن للجانبين مناقشة سبل التعامل بشكل أفضل مع السيناريوهات المختلفة التي يمكن أن تتطور فيما يتعلق بأنشطة إيران في المنطقة.

قال المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل فيليب فينتورا إن كبار قادة وزارة الدفاع أدلوا بتصريحات عامة متكررة بشأن اهتمامنا بتوسيع التعاون العسكري مع جيش الدفاع الإسرائيلي، ليشمل زيادة المشاركة في التدريبات العسكرية المشتركة من أجل تحسين التشغيل البيني وتعزيز فهم مشترك لتحديات الأمن الإقليمي.

وأضاف أن “العلاقة بين الجيشين الأمريكي والإسرائيلي وثيقة للغاية، والتزامنا بأمن إسرائيل صارم”.

ولم يرد الجيش الإسرائيلي على طلبات التعليق.

حاول مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان تهدئة المخاوف الإسرائيلية في خطاب ألقاه في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى قبل أسبوعين.

وقال: “لقد أوضحنا لإيران أنه لا يمكن أبدًا السماح لها بامتلاك سلاح نووي”.

كما أكد الرئيس بايدن مرارا أنه سيتخذ الإجراءات الضرورية للالتزام بهذا البيان، بما في ذلك الاعتراف بحرية إسرائيل في العمل.

وأعلن البيت الأبيض مؤخرًا أن الجيش الأمريكي سيعزز موقفه الدفاعي في الخليج بسبب ما وصفه بالمضايقات المتزايدة للسفن التجارية من قبل سفن البحرية الإيرانية.

كما أعلن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية أنه يعمل على زيادة دوران السفن والطائرات التي تقوم بدوريات في مضيق هرمز ، وهو طريق ملاحي رئيسي في المنطقة.

أخبار ذات صلة

البحرية الإيرانية تحتجز ناقلة نفط أمريكية في خليج عمان

مفاجاة: إيران ترسل سفن عسكرية أطلقت عليها أسماء قيادات إغتالتهم إسرائيل لمهام مجهولة في خليج عدن

إيران تخترق إسرائيل الكترونياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى