اخبارفن

أكتوبر 50 سنة .. لماذا أصبح محمود ياسين نجم سينما حرب أكتوبر؟

تحتفل مصر هذه الأيام بالذكرى الـ 50 لانتصار حرب أكتوبر، والتي كان لها وقع عظيم في قلوب المصريين.

 

وكان نجوم الفن من أوائل الموثقين لتلك الوقائع، حيث أقدم العديد من النجوم على المشاركة في أعمال فنية تخلد هذا النصر، ومن بين هؤلاء الفنانون برز اسم على الأخص، حيث شارك فيما يقرب من 10 أعمال فنية توثق هذه الأحداث، ومن ثم أصبح نجم سينما أكتوبر.

 

ويعد فيلم أغنية على الممر والذي عرض وقت حرب الاستنزاف، أبرز تلك الأعمال، وتدور فكرة الفيلم حول 5 جنود مصريين احتجزوا في ممر بالصحراء بعد استهداف زملائهم، ومن ثم انقطع التواصل بينهم وبين البقية، حتى تستهدفهم طائرات العدو ويستشهد منهم 3 جنود، والفيلم من إخراج علي عبدالخالق.

 

أما فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي فهو أيضًا من أشهر أفلامه الوطنية، حيث قدمه بعد نصر أكتوبر مباشرة عام 1974، وحتى الآن لا يزال الفيلم مرتبطًا بتلك المناسبة وأشهرها، وشارك في بطولته إلى جانب محمود ياسين كل من حسين فهمي، يوسف شعبان، نجوى فؤاد، صلاح السعدني.

 

كذلك شارك محمود ياسين في فيلم الوفاء العظيم، والذي يعد من أهم الأعمال الحماسية عن الحرب، وشارك معه كل من سمير صبري، كمال الشناوي، نجلاء فتحي، والفيلم من تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة.

 

أما فيلم بدور، فيتناول أحداث النصر والعبور، من خلال تعرف صابر على فتاة يكتشف أنها نشالة، لكنها تقرر التوبة، ومع اشتعال الصراع مع العدو والنصر، يعود مرة أخرى ويتزوج من بدور، وشاركته البطولة نجلاء فتحي، ومن إنتاج مارى كوين، وإخراج نادر جلال.

 

شارك محمود ياسين أيضا في فيلم حائط البطولات، والذي يتناول بشكل مباشر حياة الشعب المصري منذ وقت حرب الاستنزاف حتى العبور، ومن ثم عرض مراحل بناء حائط الصواريخ، وإسقاط الطائرة الإسرائيلية كوزرا.

 

إلى جانب هذه الأعمال شارك محمود ياسين كذلك في 3 أعمال وطنية أخرى هي الصعود إلى الهاوية، وهو فيلم من ملفات المخابرات والجاسوسية المصرية، وفيلم فتاة من إسرائيل، وفيلم الظلال في الجانب الآخر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى