اخبارنوستالجيا

أكتوبر 50 سنة .. عاش اللي قال ودولا مين وحلوة بلادي السمرا أبرز الأغاني التى وثقت نصر أكتوبر

تحتفل مصر خلال هذه الأيام بالذكرى الـ 50 لنصر أكتوبر المجيد، والتي كان لذكراها عظيم الأثر في قلوب المصريين، وكان الفن هو الداعم الأكبر لهذا النصر، حيث عمل العديد من صناع الفن على توثيق هذا الانتصار.

 

وقد ظهر ذلك جليًا في الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى الحرب على مدار 50 عامًا، والتي لا تزال حاضرة حتى يومنا هذا، ومن أبرز هذه الأغاني أغنية عاش اللي قال، التى طُرحت عام 1973، لـ، والتي تتحدث عن عبور القناة، والأغنية من ألحان بليغ حمدي وتأليف محمد حمزة.

 

كذلك أغنية بسم الله أو أنشودة النصر، والتي تعد من أول الأغاني التي وثقت نصر حرب أكتوبر، والأغنية من كلمات عبدالرحيم منصور وألحان بليغ حمدي، وتعد الأغنية من أسرع الأغاني إنتاجًا عن الحرب، حيث كتبت في ماسبيرو ووثقت لحظات العبور الأولى.

 

أما أغنية رايات النصر فتعد من أشهر الأغاني عن حرب أكتوبر، وهي من كلمات نبيلة قنديل ومن ألحان زوجها علي إسماعيل، وكان من المقرر أن تُعرض قبل عام من الحرب في فيلم العصفور ليوسف شاهين، لكنها قُدمت للإذاعة بعد عام من النصر.

 

وتأتي أغنية دولا مين لسعاد حسني كواحدة من أشهر أغاني نصر أكتوبر، وهي من تأليف أحمد فؤاد نجم وألحان كمال الطويل.

 

وفي هذا السياق برزت عدة أغاني أخرى كتوثيق لذكرى نصر أكتوبر منها على الربابة، عبرنا الهزيمة، خلي السلاح صاحي، أم البطل، يا حبيبتي يا مصر، صباح الخير يا سينا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى